تومي فرانكس
ذكرت مصادر دبلوماسية في إثيوبيا أن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس وصل إلى العاصمة أديس أبابا لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك تتركز خصوصا حول الوضع في الصومال.

وأعلن دبلوماسي غربي في العاصمة الإثيوبية أن المباحثات سوف تتناول "قضايا ذات اهتمام مشترك بين الجانبين" دون أن يعطي مزيدا من الإيضاحات. وذكر دبلوماسيون غربيون آخرون أن المحادثات ستتناول خصوصا الصومال.

وقد وصل فرانكس، المسؤول عن رئاسة الأركان العامة المكلفة عمليات التعاون العسكري وقائد العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان، إلى أديس أبابا قادما من العاصمة الكينية نيروبي برفقة وفد كبير من الضباط الأميركيين.

وتشتبه واشنطن بأن تكون الصومال تؤوي منظمات إرهابية على صلة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وتتهم إثيوبيا الحكومة الوطنية الانتقالية الصومالية بإقامة علاقات مع منظمة الاتحاد الإسلامي الصومالية التي تعتبر قريبة من تنظيم القاعدة.

وأعلن مسؤولون أميركيون الأسبوع الماضي أن مدير فرع مصرف البركات الصومالي في أميركا الشمالية محمد حسين المتهم بالمساعدة في تمويل أنشطة أسامة بن لادن سيحاكم الشهر المقبل بتهمة تحويل أموال غير قانونية. ونفى مسؤولو البركات في مقديشو الاتهامات الأميركية وانتقدوا قرار واشنطن تجميد أموال المصرف.

المصدر : الفرنسية