بوش: صدام حسين مشكلة وسنتولى أمره
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/1 هـ

بوش: صدام حسين مشكلة وسنتولى أمره

جورج بوش
اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش أن الرئيس العراقي صدام حسين يمثل مشكلة وأن الولايات المتحدة ستتولى أمره. ولم يشر بوش بصراحة إلى نية بلاده في شن عمليات عسكرية ضد العراق لكنه قال إن جميع الخيارات بشأن العراق مطروحة للنقاش.

وعبر بوش أثناء مؤتمر صحفي مساء الأربعاء عن "قلقه العميق" بشأن العراق، وقال إنها دولة "يحكمها رجل مستعد لقتل شعبه، ولا يسمح للمفتشين (الدوليين) بدخول البلاد"، وأضاف أن صدام حسين "مشكلة ونحن سنتولى أمره".

وأوضح الرئيس الأميركي أن واشنطن تتشاور الآن مع حلفائها وأصدقائها في المرحلة الأولى قبل اتخاذ أي إجراء ضد العراق. وقال "لن أسمح لدولة مثل العراق بتهديد مستقبلنا عبر تطوير أسلحة الدمار الشامل".

وتأتي تصريحات بوش وسط تكهنات بأن العراق قد يكون الهدف التالي بعد أفغانستان في الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد ما تسميه بالإرهاب. لكن رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أهيرن الذي التقى الرئيس الأميركي في وقت سابق أمس قال إن بوش أوضح له أنه لا يخطط لعمل عسكري وشيك ضد العراق.

وكان نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني قد صرح في ختام زيارته لمصر بأنه يزور الشرق الأوسط "ليذكر بالخطر وبأن هناك حاجة للعمل من أجل التنسيق للتصدي لهذا الخطر".

وفي السياق نفسه ألمح الرئيس المصري حسني مبارك عقب لقائه تشيني أمس إلى أن الرئيس العراقي صدام حسين يمكن أن يوافق على عودة المفتشين إلى العراق.

طه ياسين رمضان
من جانبه أكد نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أمس الأربعاء أن بلاده ستفشل "أي محاولة أميركية إرهابية" في إشارة إلى تهديدات واشنطن بشن هجوم على بغداد.

وقال رمضان في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية إن "تصعيد التهديدات الأميركية بشن عدوان إرهابي جديد لن ينال من إرادة العراقيين الذين يواجهون بصمود وبسالة الحصار الجائر المستمر منذ أكثر من 11 عاما".

وأضاف رمضان أن "إيمان وقوة وتماسك شعب العراق ووقوفه خلف القيادة الحكيمة للرئيس صدام حسين كفيل بإفشال أي محاولة أميركية إرهابية". ودعا القوى السياسية والجماهير العربية إلى "فضح المخططات الأميركية الخبيثة ونواياها الشريرة ضد الأمة العربية وكشف الأساليب والممارسات الوحشية والجرائم البشعة التي تقترفها قوات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني".

المصدر : وكالات