تشيني يصل مصر المحطة الثانية في جولته
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ

تشيني يصل مصر المحطة الثانية في جولته

ديك تشيني
وصل نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني إلى منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك حول عدد من القضايا يتوقع أن يهيمن عليها ما تسميه واشنطن الحرب على الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط.

ومصر هي المحطة الثانية في جولة يقوم بها تشيني وتشمل عشر دول استهلها أمس بالأردن. وسيتفقد تشيني القوات الأميركية المشاركة في قوة المراقبين المتعددة الجنسيات المنتشرة في سيناء قبل لقاء مبارك بعد الظهر. ويشارك 900 جندي أميركي في القوة البالغ قوامها 1900 عنصر من 11 بلدا والتي تشكلت ضمن إطار اتفاقات كامب ديفيد.

وكان مصدر رسمي أردني قد أكد مغادرة تشيني عمان متوجها إلى مصر في ختام زيارة للأردن المحطة الأولى من جولته. وعقد تشيني مساء أمس مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تمحورت حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمسألة العراقية.

وفي كلمة قصيرة له لدى وصوله إلى عمان مساء أمس أكد نائب الرئيس الأميركي عزم واشنطن العمل على "وضع حد للعنف المأساوي بين الإسرائيليين والفلسطينيين وعلى إعادة الطرفين إلى عملية تفاوض منتجة". كما أكد تشيني الذي لم يتطرق في كلمته إلى العراق أن الأردن يمثل "قوة للسلام تقف ضد العنف في هذه المنطقة".

من جانبه أعرب الملك عبد الله خلال مباحثاته مع تشيني عن مشاعر القلق من احتمالات توجيه ضربة عسكرية أميركية ضد العراق وما سيترتب عليها من انعاكاسات سلبية على استقرار المنطقة.

المصدر : وكالات