الأردن يجري الانتخابات التشريعية في سبتمبر/ أيلول
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ

الأردن يجري الانتخابات التشريعية في سبتمبر/ أيلول

علي أبو الراغب
أعلن رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب أن الانتخابات التشريعية المقررة لهذا العام في المملكة ستجري في سبتمبر/ أيلول المقبل، وتعهد بأن تجرى في جو من النزاهة، في حين ينتظر إعلان جبهة العمل الإسلامي المعارضة موقفها من تلك الانتخابات.

فقد نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن أبو الراغب قوله خلال اجتماعه مع أمناء الأحزاب السياسية الأردنية أن الانتخابات "ستجري في سبتمبر/ أيلول المقبل وستتم بكل نزاهة وشفافية".

وأضاف رئيس الوزراء الأردني أن 93% ممن يحق لهم الانتخاب ويقيمون حاليا داخل المملكة حصلوا على بطاقاتهم الانتخابية الجديدة التي تقرر إصدارها بموجب قانون انتخابي جديد أعدته الحكومة العام الماضي، ووافق عليه الملك عبد الله الثاني قبل أن يكلف الحكومة بالإعداد للانتخابات.

وأكد أبو الراغب أن القانون الجديد يقضي بوضع تقسيم جديد للدوائر الانتخابية "أكثر عدالة"، وبإصدار بطاقات انتخابية جديدة، وهو ما يتطلب إجراءات فنية تستغرق شهورا.

وكان من المقرر أصلا إجراء هذه الانتخابات في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلا أنها أجلت لأسباب قالت السلطات إنها "أسباب فنية".

وينتظر أن يتخذ حزب جبهة العمل الإسلامي, أبرز تنظيم معارض أردني, قريبا قرارا بشأن مشاركته في الانتخابات التشريعية المقبلة. وكان الحزب قاطع آخر انتخابات أجريت عام 1997 بسبب ما اعتبره "عدم كفاية الإجراءات اللازمة لضمان تنظيم انتخابات حرة".

المصدر : الفرنسية