توقيف ضابطين في مصر بتهمة قتل مواطن تعذيبا
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/27 هـ

توقيف ضابطين في مصر بتهمة قتل مواطن تعذيبا

أعلن مصدر في الشرطة المصرية أن نيابة ضاحية نصر شمال شرق القاهرة أمرت بتوقيف ضابطين من جهاز المباحث بعد اتهامهما بضرب شخص متهم بالسرقة حتى الموت وإلقاء جثته في الشارع المجاور لمنزله.

وقال المصدر إن النيابة أمرت بتوقيف رئيس المباحث بالضاحية الرائد حازم الدربي ومعاونه النقيب أشرف جوهر بسبب إقدامهما قبل 20 يوما على احتجاز مواطنين اشتبه بارتكابهما عددا من السرقات في المنطقة وتعريضهما للضرب المبرح، مما أدى إلى وفاة أحدهما وإلقاء جثته في منطقة الجيزة قرب منزله.

ويأتي هذا بعد أيام من قيام منظمة حقوق الإنسان المصرية بإدانة ما وصفته بتصعيد حكومة القاهرة لعمليات التعذيب ضد الأفراد، وطالبت السلطات باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة هذه الظاهرة. وقالت إن التعذيب يتم بصورة منظمة ودورية في أغلب أقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز في مصر.

يشار إلى أن منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان غالبا ما تندد بالتعذيب والمعاملة السيئة في مراكز الشرطة المصرية والسجون.

وتلقي منظمات دولية ومحلية لحقوق الإنسان باللوم على قانون الطوارئ في حالات التعذيب وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان في مصر. وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ماري روبنسون قد دعت الحكومة المصرية أثناء زيارتها للقاهرة مطلع الشهر الحالي إلى عدم تجديد العمل بقانون الطوارئ الساري منذ اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981.

المصدر : الفرنسية