اليمن: قوات أميركية تصل البلاد للتدريب والاستشارة
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/17 هـ

اليمن: قوات أميركية تصل البلاد للتدريب والاستشارة

أعلنت صنعاء أن أكثر من مائة عسكري أميركي سيصلون البلاد لتدريب القوات اليمنية على ملاحقة من يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وأوضح مسؤول يمني بارز أن مهمة العسكريين الأميركيين تتضمن أيضا تقديم المشورة للقوات اليمنية.

ولم يذكر المسؤول اليمني موعد وصول هذه القوات إلى اليمن الذي يشن حملة واسعة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي بحثا عن إسلاميين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، وذلك في إطار الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على ما تسميه الإرهاب.

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية الجمعة أن البيت الأبيض وافق على إرسال مئات الجنود الأميركيين إلى اليمن للقيام بمهمتي التدريب والاستشارة للقوات اليمنية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فكتوريا كلارك إن الإدارة الأميركية وافقت على التعاون مع اليمنيين في ملاحقتهم "للإرهابيين".

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين لم تكشف عنهم قولهم إن مهمة القوات الأميركية في اليمن ستكون على غرار ما يحدث حاليا في الفلبين، إذ لن يشترك الجنود الأميركيون في قتال مباشر بل سيدربون القوات اليمنية على مطاردة عناصر القاعدة إضافة إلى الدور الاستشاري للخبراء العسكريين الأميركيين، كما سيتبادل الجانبان المعلومات الاستخباراتية.

وأضاف المسؤولون في تصريحات للصحيفة أن قوات الحرس الجمهوري اليمني ستجري مناورات مشتركة مع القوات الأميركية. وقالت الصحيفة إن البنتاغون وأجهزة الاستخبارات يدرسون حاليا نقل بعض طائرات التجسس العاملة في أفغانستان لتنفيذ مهام مماثلة فوق الأجواء اليمنية.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد دعا أمس الخميس المشتبه في علاقتهم بالقاعدة لتسليم أنفسهم وحذر زعماء القبائل من توفير الحماية لهم.

المصدر : رويترز