طائرة تقلع من حاملة طائرات في طريقها لقصف العراق إبان عملية ثعلب الصحراء (أرشيف)
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلا عن مصادر عسكرية إسرائيلية أن الولايات المتحدة قد تشن هجوما مسلحا على العراق في مايو/أيار المقبل، وأضافت الصحيفة أن مسؤولين أميركيين أبلغوا إسرائيل مؤخرا بأن البنتاغون حصل على الضوء الأخضر للتحضير لهجوم عسكري على العراق في إطار المرحلة الثانية من الحرب الأميركية على ما يسمى الإرهاب.

وأكدت المصادر العسكرية الإسرائيلية للصحيفة أن الأميركيين بدؤوا حشد القوات وبذل جهود للتنسيق مع معارضين عراقيين لشن هذا الهجوم. وأضافت يديعوت أحرونوت أن وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر الذي سيزور الولايات المتحدة الأسبوع المقبل سيطالب الأميركيين بتنسيق الهجوم على العراق مع القادة الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إنه بحسب تقديرات بن إليعازر لن تطلب الولايات المتحدة من إسرائيل ضبط النفس إذا تعرضت لهجمات عراقية خلافا لما حصل أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991 عندما أطلق العراق على إسرائيل 39 صاروخ سكود مما أسفر عن سقوط قتيلين ومئات الجرحى.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي إن جميع الخيارات تبقى مفتوحة تجاه "محور الشر" في العالم والذي يضم -وفقا لوجهة النظر الأميركية- العراق وإيران وكوريا الشمالية.

المصدر : الفرنسية