شهيد في بلاطة ومقتل إسرائيلي بالقدس
آخر تحديث: 2002/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/15 هـ

شهيد في بلاطة ومقتل إسرائيلي بالقدس

جندي إسرائيلي يدقق في أوراق فلسطينيين عند حاجز قلنديا قرب القدس
ـــــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال تتوغل في قرية وادي السلقا قرب دير البلح جنوب قطاع غزة ويفرض حظر التجول فيها لبدء حملة مداهمات واعتقالات
ـــــــــــــــــــــــ

واشنطن تعتبر أن أي خطوة من مجلس الأمن في الوقت الراهن لن تؤدي إلى تسوية المسألة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
ـــــــــــــــــــــــ
اللجنة الأمنية العليا الفلسطينية الإسرائيلية تعقد اجتماعا استمر ست ساعات في تل أبيب بإشراف ممثلين عن المخابرات الأميركية
ـــــــــــــــــــــــ

قتل إسرائيلي صباح اليوم في هجوم بالرصاص في القدس الشرقية، كما شهد مخيم بلاطة قرب نابلس اشتباكات عنيفة أسفرت عن استشهاد فلسطيني خلال عملية توغل للاحتلال فجر اليوم. وفي هذه الأثناء علق مجلس الأمن جلسته الخاصة بالوضع في الشرق الأوسط وسيستأنف المناقشات اليوم.

وقد أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن إسرائيليا توفي متأثرا بإصابته بالرصاص صباح اليوم في القدس الشرقية. ووقع الحادث في منطقة عطروت الصناعية في شمال القدس الشرقية. وقالت الإذاعة إن فلسطينيا أصيب بجروح في الحادث وتحدثت تقارير عن مشاهدة فلسطيني يلوذ بالفرار من مكان الحادث.

وذكر راديو الجيش الإسرائيلي أن منفذ الهجوم كان فلسطينيا وأنه لاذ بالفرار بعد الحادث. يأتي ذلك بعد أيام من مقتل إسرائيلي في منطقة عطروت الصناعية برصاص فلسطينيين فيما كان يتنقل بسيارته بالقرب من هذه المنطقة.

مقاتل فلسطيني من كتائب الأقصى يستعد لمواجهة قوات الاحتلال قرب مخيم بلاطة في نابلس (أرشيف)
اشتباكات مخيم بلاطة
وكان مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية قد شهد فجر اليوم اشتباكات عنيفة بين مسلحين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي. واستشهد عماد المغربي (25 عاما) خلال تبادل لإطلاق النار بين عناصر مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي تحتل دباباته منذ أيام مواقع قريبة جدا من المخيم.

وقال جمال الطيراوي أحد قادة حركة فتح إن قوات الاحتلال تحركت في منتصف الليل وسط إطلاق نار كثيف وتوغلت لمسافة 600 متر حول مخيم بلاطة. وأوضح الطراوي في تصريح للجزيرة أن المقاومة الفلسطينية العنيفة أجبرت الاحتلال على التراجع بعد أن تعطلت له دبابتان وجرافة.

وكانت وحدات من القوات الإسرائيلية معززة بالآليات قد اقتحمت بلدة ياطا جنوب شرق مدينة الخليل حيث اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين. وذكر بيان عسكري أن وحدات من حرس الحدود في الجيش الإسرائيلي أوقفت فجر اليوم ثلاثة فلسطينيين يشتبه بقيامهم بـ"أنشطة مناهضة لإسرائيل". وجرت هذه الاعتقالات خلال توغل داخل قرية بيت لقيا, غرب رام الله في منطقة خاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

جنديان إسرائيليان في طريقهما لتفتيش منزل فلسطيني في دير البلح بغزة (أرشيف)
توغل جنوب غزة
كما ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن جيش الاحتلال توغل مساء أمس في قرية وادي السلقا قرب دير البلح جنوب قطاع غزة وفرض حظر التجول فيها. وأشارت المصادر إلى أن الجنود الإسرائيليين فرضوا منع التجول على القرية عبر
مكبرات للصوت وهددوا بإطلاق النار على المخالفين, وفتشوا بعض المنازل بحثا عن مشتبه فيهم فلسطينيين. وتم خلال هذه الحملة اعتقال اثنين من الفلسطينيين على الأقل.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الجنود تمركزوا عند مداخل البلدة دون احتلالها وطلبوا من خلال مكبرات الصوت من السكان عدم الخروج إلى الشوارع ليلا. وفي وقت لاحق فرضت وحدات ترافقها دبابات حظر التجول على حي أبو الهول جنوب دير البلح.

وذكرت مصادر طبية أن ثلاثة فلسطينيين جرحوا برصاص إسرائيلي في قطاع غزة مما يرفع عدد الجرحى منذ الصباح إلى تسعة.

كما توغل الجيش الإسرائيلي لأكثر من كيلومتر في أراضي الفلسطينيين جنوب المطاحن قرب مجمع مستوطنات غوش قطيف في خان يونس جنوب قطاع غزة.

مناقشات مجلس الأمن
من جهة أخرى علق مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الجلسة العامة المخصصة للوضع في الشرق الأوسط والتي استمرت أربع ساعات. وكان ثلاثون متحدثا قد تناوبوا على الكلام من أصل 45 عندما أعلن أدولفو أغويلار زينسر سفير المكسيك التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس تعليق الجلسة حتى ظهر اليوم.

وكان اليمن طلب باسم المجموعة العربية عقد الجلسة لدراسة الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية واتخاذ تدابير فورية.

وقال مندوب فرنسا جان ديفيد أمام الجلسة إنه "يجب السعي إلى مقاربة لا تقتصر على الشأن الأمني لنزاع يبدو أنه ينزلق إلى حرب شاملة "لكن السفير الأميركي جون نيغروبونت قال العكس تماما". وأضاف أنه على الصعيد العملي فإن أي خطوة من مجلس الأمن في الوقت الراهن لن تؤدي إلى تسوية المسألة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال السفير الأميركي "نحن نبحث عن أفضل طريقة لوقف تدهور الوضع", مشيرا إلى أن الطريق للعودة إلى مفاوضات حقيقية يجب أن يبدأ مع الأمن.

وتطرق عدد من المتحدثين إلى فكرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الداعية إلى انسحاب شامل لإسرائيل من الأراضي المحتلة في مقابل تطبيع كامل لعلاقات الدول العربية مع إسرائيل. ومن المقرر أن يلقي المندوب السعودي كلمته اليوم.

محمد دحلان
لقاء أمني
وعلى صعيد اللقاءات الأمنية الهادفة إلى وقف المواجهات، أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن اللجنة الأمنية العليا الفلسطينية الإسرائيلية عقدت مساء أمس اجتماعا لها في تل أبيب بإشراف ممثلين عن المخابرات الأميركية. وشارك في المحادثات عن الجانب الفلسطيني رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء أمين الهندي وقائدا جهاز الأمن الوقائي العقيدان جبريل الرجوب ومحمد دحلان, وعن الجانب الإسرائيلي رئيس جهاز المخابرات العامة "الشاباك" آفي دختر ورئيس شعبة التخطيط العسكري الجنرال غيورا أيلند.

وقد استمر الاجتماع حوالي ست ساعات. وقبل انعقاده أعلن مسؤولون فلسطينيون كبار أنهم سيطالبون برفع الحصار العسكري الإسرائيلي عن مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني بموجب جدول زمني محدد. ولم يعرف بعد ما إذا كان الاجتماع قد تمخض عن أي اتفاقات بين الجانبين.

يذكر أن السلطة الفلسطينية ألغت الأحد الماضي اجتماعا أمنيا كان مقررا مع الجانب الإسرائيلي إثر قرار حكومة تل أبيب إبقاء عرفات تحت الحصار الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية إهانة.

المصدر : الجزيرة + وكالات