الإمارات تعيد أكثر من 1500 لاجئ أفغاني لبلادهم

undefinedقررت دولة الإمارات العربية المتحدة إعادة أكثر من 1500 أفغاني دخلوا أراضيها بطريقة غير قانونية، وظل هؤلاء اللاجئون محتجزين في الإمارات منذ عام بسبب الحظر الجوي الذي فرضته الأمم المتحدة على بلادهم إبان حكم حركة طالبان.

وقالت وسائل الإعلام الإماراتية إن السلطات في أبو ظبي والسلطات الأفغانية في كابل اتفقتا على إعادة هؤلاء اللاجئين في الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة حامد كرزاي إلى الإمارات في العاشر من فبراير/شباط الجاري.

وكانت القوة الدولية لحفظ السلام في أفغانستان (إيساف) قد أعلنت أمس السبت أن الإمارات ستعيد مجموعة من الأفغان اعتبروا غير مرغوب بهم.

undefinedوقال مسؤول عسكري في إيساف "أعتقد أن العديد منهم أعيدوا إلى بلادهم لانتهاء مدد تأشيرات الدخول التي كانت بحوزتهم".

وأشارت صحيفة الخليج الإماراتية نقلا عن "مصادر مطلعة" في أبو ظبي إلى أن هؤلاء المبعدين هم لاجئون "تسللوا إلى الإمارات بطرق غير قانونية، ولم تكن بحوزتهم أوراق ثبوتية تكشف هوياتهم لدى اعتقالهم".

ولم تستطع السلطات الإماراتية في الربيع الماضي ترحيل هؤلاء المهاجرين الأفغان بسبب الحظر الجوي المفروض آنذاك على أفغانستان.

وأشارت مصادر دبلوماسية أفغانية في الخليج إلى أن 350 أفغانيا آخرين -صدر بحقهم قرار بالإبعاد- موجودون في السعودية و165 في عمان و120 في قطر. ويقيم نحو 500 ألف مهاجر أفغاني في دول الخليج من بينهم مائة ألف في الإمارات وحدها.

المصدر : الفرنسية