دافعت شبكة الأخبار الأميركية (CNN) عن بث شريط مقابلة سجلتها قناة الجزيرة مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن دون الحصول على إذن مسبق يسمح لها ببث المقابلة، وقالت إن أهمية المقابلة دفعتها لبثها.

وقالت الشبكة الأميركية إنها لم "ترتكب أي عمل غير مشروع" عندما بثت الخميس الماضي المقابلة غير المنشورة المملوكة لقناة الجزيرة. وقالت الشبكة الأميركية -التي تتخذ من مدينة أتلانتا مقرا لها- في موقعها على شبكة الإنترنت إن اتفاق الشراكة المبرم مع الجزيرة "يعطينا حق استخدام أي تسجيل تملكه الجزيرة دون أي حدود".

لكن الجزيرة قالت على لسان مديرها العام محمد جاسم العلي إن الشبكة الأميركية "لم تحصل على حق بث الشريط"، وإنها "حصلت عليه بطريقة غير شرعية"، مؤكدا أن الجزيرة لم تزود (CNN) بالشريط الذي بثته.

وقد أعلنت قناة الجزيرة عزمها ملاحقة شبكة (CNN) الأميركية أمام القضاء بسبب بث الشريط دون إذن، لكنها أكدت أنها لا تنوي قطع علاقاتها مع الشبكة الأميركية. وكانت الجزيرة قد أجرت تلك المقابلة مع بن لادن في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الشبكة الأميركية على لسان مديرها إيسون جوردان "عندما أصبح الشريط بين أيدينا قررنا أن علينا بثه لما له من أهمية كبيرة"، وأضاف "لقد دهشنا جدا في الحقيقة لقرار الجزيرة عدم بثه أو حتى إنكار وجوده".

وكانت الشبكة الأميركية قد التزمت قبل هذا الشريط بنصائح من الإدارة الأميركية تقضي بعدم بث تصريحات بن لادن إلا بعد عرضها على الجهات الأمنية في الولايات المتحدة بحجة التأكد من عدم وجود إشارات رمزية لأعضاء القاعدة في خارج أفغانستان.

وقال جوردان إنه يعتقد أن على قناة الجزيرة "الرد على أسئلة خطيرة ومنها: لماذا لم تبثه (الشريط)؟ لماذا أنكرت وجوده؟ وهل تملك الجزيرة أو كانت تملك أشرطة أخرى لم تشاهد مطلقا؟ من الواضح أن كثيرا من المواد المهمة وقعت بين أيدي الجزيرة".

وكان بن لادن قد أقسم في تلك المقابلة التي أجراها مراسل الجزيرة السابق في كابل تيسير علوني على مواصلة قتال الولايات المتحدة، واتهمها بالوقوف ضد القضايا العربية والإسلامية.

المصدر : وكالات