اليمن تعتقل 115 طالبا عربيا وأجنبيا من دارسي الشريعة
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ

اليمن تعتقل 115 طالبا عربيا وأجنبيا من دارسي الشريعة

المدمرة الأميركية كول التي استهدفتها عمليات تنظيم القاعدة (أرشيف)
أعلنت السلطات اليمنية أنها اعتقلت 115 طالبا أجنبيا بتهمة الإقامة غير القانونية واستجوبتهم بشأن صلتهم بتنظيمات إسلامية. وقال مسؤول بوزارة الداخلية إن الطلبة المعتقلين هم عرب وأوروبيون يدرسون الشريعة الإسلامية بالمدارس الدينية المنتشرة في البلاد.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن السلطات الأمنية ألقت القبض على الطلبة القادمين من بريطانيا وفرنسا ومصر والجزائر وإندونيسيا وباكستان والسودان وليبيا والصومال خلال الأشهر الأربعة الماضية, مضيفا أنه لم توجه أي تهمة لأي أحد منهم.

وقال أحد الدبلوماسيين إن السلطات اليمنية تقدم المعلومات التي تحصل عليها من خلال استجواب المعتقلين إلى الولايات المتحدة.

وكانت إندونيسيا وصفت على لسان ناطق باسم وزير خارجيتها اعتقال اليمن لـ 43 طالبا إندونيسيا بأنه إجراء غير مقبول, معربة عن قلقها من المعاملة التي يتلقونها في السجون اليمنية, كما أعربت عن أسفها لإرسال طلبتها للدراسة في اليمن بسبب مراقبة حكومة البلاد لمراكز التعليم الإسلامية. وقد رفعت جاكرتا شكوى رسمية إلى صنعاء بشأن تأخير إعلان اعتقال الطلبة وسوء معاملتهم في الحجز.

يشار إلى أن واشنطت تمارس ضغوطا كبيرة على الدول الإسلامية ومن ضمنها اليمن وإندونيسيا للقبض على المتشددين الإسلاميين المتهمين بالتعاون مع تنظيمات تتهمها الولايات المتحدة بممارسة الإرهاب. وتقول واشنطن إن خلايا تنظيم القاعدة التي تحملها المسؤولية عن تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي نشطة في أكثر من 50 دولة.

يذكر أن واشنطن حثت اليمن على التعاون معها في مكافحة ما يسمى بالإرهاب منذ الهجوم على المدمرة الأميركية كول في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 الذي راح ضحيته 17 بحارا أميركيا. وقد اتهمت الولايات المتحدة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بالتخطيط للهجوم.

المصدر : وكالات