أحكام بالإعدام والسجن المؤبد لقيادات إسلامية ليبية
آخر تحديث: 2002/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/5 هـ

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد لقيادات إسلامية ليبية

أعلنت الجماعة الإسلامية الليبية (الإخوان المسلمون) في بيان صحفي صدر من لندن أن محكمة في طرابلس أصدرت أمس حكما بإعدام اثنين من قيادات جماعة "الإخوان المسلمون" أحدهما يحمل دكتوراه في الهندسة النووية.

كما أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على 10 من أعضاء مجلس شورى الجماعة وأحكاما مختلفة على 70 من أفرادها المتهمين بالانتماء إلى جماعة "الإخوان المسلمون" المحظورة في ليبيا، في حين صدر حكم ببراءة 70 آخرين.

ونقل بيان الجماعة عن مصادر من عائلات المتهمين أن جلسة النطق بالأحكام عقدت في مبنى أكاديمية الشرطة داخل معسكر التكبالي بالعاصمة الليبية، ومنع الأهالي من الحضور وطلب منهم تسلم الأحكام من مقر الادعاء الشعبي (محكمة الشعب).

ووفقا لبيان الجماعة الإسلامية الليبية فإن حكمي الإعدام شملا كلا من الدكتور عبد الله عز الدين المراقب العام السابق للجماعة ويحمل دكتوراه في الهندسة النووية وأستاذ في كلية الهندسة بجامعة الفاتح في طرابلس, والدكتور سالم بوحنك نائب المراقب العام ورئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة قار يونس في مدينة بنغازي.

ولم يصدر عن السلطات الليبية أي تعليق على هذه الأحكام أو تأكيد لها.

يذكر أن المتهمين قد تم اعتقالهم في بداية عام 1998 إثر تعرف السلطات على تنظيم "الإخوان المسلمون" المحظور بقانون تجريم الحزبية الصادر عام 1972. وبدأت محاكمتهم من قبل محكمة معينة من المؤتمر الشعبي العام في مارس/آذار 2001.

ووفق القانون الليبي فإنه يحق للمحكوم عليهم بالإعدام أو بالمؤبد أو لمدد طويلة الاستئناف أمام المحكمة العليا.

المصدر : الجزيرة