مصرع إسرائيليين وجرح العشرات في هجوم فدائي
آخر تحديث: 2002/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2002/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/4 هـ

مصرع إسرائيليين وجرح العشرات في هجوم فدائي

فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد نزيه أبو السباع العضو البارز في حركة حماس بجنين
ـــــــــــــــــــــــ
الانفجار الفدائي استهدف مطعما بالمركز التجاري في مستوطنة كارني شمرون في الضفة الغربية بالقرب من مستوطنة عمانوئيل حيث قتل عشرة أشخاص العام الماضي
ـــــــــــــــــــــــ

انفجار كارني شمرون جاء في ختام يوم دام أغتيل فيه ناشط من حماس في جنين واسشهد ثلاثة فلسطينيين آخرين في مواجهات بمخيم جباليا وسط غزة
ـــــــــــــــــــــــ
وزير الخارجية الألماني يلتقي الرئيس الفلسطيني في رام الله ويؤكد أن عرفات لايزال يعتبر محاورا للاتحاد الأوروبي
ـــــــــــــــــــــــ

قتل إسرائيليان وجرح نحو ثلاثين آخرين سبعة منهم في حال الخطر في هجوم فدائي وقع في المركز التجاري التابع لمستوطنة كارني شمرون في الضفة الغربية, وفق ما أعلن جيش الاحتلال. وقد تبنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى وهي الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤولية الهجوم. وقال أحد أعضاء الكتائب في اتصال هاتفي مع مكتب الجزيرة في رام الله إن منفذ العملية هو الشهيد صادق عاهد عبدالحافظ من مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية. وكان أربعة فلسطينيين استشهدوا في وقت سابق أحدهم ناشط في حماس اغتالته قوات الاحتلال في جنين في الضفة الغربية واستشهد الثلاثة الآخرون في مواجهات في مخيم جباليا وسط غزة.

رجال شرطة إسرائيليون يتفقدون موقع حافلة تعرضت لهجوم فلسطيني بالقرب من مستوطنة عمانوئيل في الضفة الغربية (أرشيف)
وأعلن التلفزيون الإسرائيلي أن الجرحى نقلوا إلى مستشفى كفر سابا من الجانب الآخر من الحدود الإسرائيلية, في حين راحت مروحيتان عسكريتان تحلقان فوق مكان الانفجار.

واعتبر مراسل الجزيرة في فلسطين العملية الفدائية تحولا نوعيا كبيرا إذ أن الدخول إلى المستوطنات يعتبر أمرا شبه مستحيل نسبة للإجراءات الأمنية المشددة التي تقضي بإطلاق النار على أي شخص يحمل ملامح عربية، لافتا إلى وقوع الانفجار في يوم السبت الذي تكتظ فيه الحركة وخاصة في المراكز التجارية.

وأفاد مستوطنون أن الانفجار حصل داخل مطعم في المركز التجاري التابع لمستوطنة كارني شمرون الواقعة على مسافة 10 كلم شرقي مدينة قلقيلية المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني. وتقع هذه المستوطنة بالقرب من مستوطنة عمانوئيل حيث قتل عشرة أشخاص في 12 ديسمبر/كانون الأول 2001 في هجوم شنه ناشطون فلسطينيون على حافلة.

شهداء فلسطينيون

السيارة التي التي فجرتها إسرائيل في جنين واستشهد بداخلها نزيه أبو السباع
ووقع هذا الحادث في نهاية يوم دام استشهد فيه أربعة فلسطينيي في الضفة الغربية وقطاع غزة، فقد اغتالت القوات الإسرائيلية ناشطا من حماس يدعى نزيه أبو السباع (27 عاما) الذي يعمل مدرسا في مدينة جنين حيث استشهد بانفجار سيارته لدى خروجه من المدرسة، وأصيب إلى جانبه ثلاثة أطفال وشخص رابع يعتقد أنه ناشط في حماس أيضا، ورجح مراسل الجزيرة أن يكون قد جرى تفجير سيارة الشهيد عن بعد، إذ شوهدت طائرة استطلاع تحوم في سماء المنطقة لحظة وقوع الانفجار.

وفي وقت سابق استشهد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال وجرح أكثر من 15 آخرين في مواجهات اندلعت أثناء تصدي أهالي مخيم جباليا للتوغل العسكري الإسرائيلي في وسط غزة. والشهداء الثلاثة هم رمزي المصري (30 عاما) وموسى أبو جلالة (17 عاما) اللذان أصيبا بالرصاص في صدريهما، وحسن أبو السكران (18 عاما) وقتل برصاصة في رأسه.

مركبات عسكرية إسرائيلية في الموقع الذي انفجرت فيه قنبلة أسفل دبابة قرب مستوطنة نتساريم في غزة أمس
اعتراف إسرائيلي
من جهة أخرى أعلن جيش الاحتلال في بيان أن الإسرائيلي الذي قتل مساء الجمعة برصاص فلسطيني شمالي رام الله في الضفة الغربية هو جندي. وأوضح المصدر أن الرقيب لي نحمان أكونيس (20 سنة), من سكان بلدة هولون جنوبي تل أبيب, قتل عندما أطلق فلسطينيون مسلحون النار بالقرب من حاجز سردا.

واستنادا إلى التحقيق التمهيدي للجيش فإن عددا من الفلسطينيين نجح في مباغتة ثلاثة جنود كانوا يتولون الخدمة على الحاجز، وأضاف الجيش أن أحد المهاجمين فتح النار من مسافة قريبة فأصاب أكونيس الذي قضى بعد ذلك متأثرا بجروحه.
وقد تبنت كتائب شهداء الأقصى المقربة من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هذا الهجوم اليوم السبت.

وقالت في بيان "إن وحدات الشهيد رائد كرمي برام الله في الضفة الغربية قد قامت بهجوم فدائي على حاجز سردا العسكري وأطلقت رصاص رشاشاتها على الجنود الصهاينة المتمركزين فيه واشتبكت معهم وأدخلت في قلوبهم الرعب والخوف والهلع بعد أن أصابتهم إصابات مباشرة وقد تم قتل أحد الجنود وأصيب آخرون".

وميدانيا أيضا أفادت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن مصادر فلسطينية أن جيش الاحتلال دمر اليوم مزرعة زيتون تملكها عائلة فريح أبو مدين, وزير العدل الفلسطيني قرب مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.
وواصلت قوات الاحتلال مساء اليوم تمشيط محيط منطقة البريج ومستوطنة نتساريم قرب مكان مصرع ثلاثة جنود إسرائيليين مساء الخميس في هجوم فلسطيني على دبابتهم. كما ذكرت الإذاعة أن العديد من الفلسطينيين اعتقلوا منذ بدء العملية التي دمرت فيها جرافات جيش الاحتلال العديد من المنازل والمزارع.

ياسر عرفات ويوشكا فيشر أثناء مؤتمر صحفي في رام الله
تطورات سياسية
وعلى الصعيد السياسي التقى وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله، وأكد الوزير الألماني للصحافيين في ختام الاجتماع أن عرفات لايزال يعتبر محاورا للاتحاد الأوروبي، وقال "طالما لدينا في الجانبين قادة منتخبون, سوف نواصل دعمهم والعمل معهم". ورفض بذلك ضمنيا موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي أعلن أن عرفات بات "خارج اللعبة" وأنه "ليس شريكا ولن يكون أبدا" كذلك, معربا عن رغبته في قيام "قيادة فلسطينية بديلة" عنه.

وقال فيشر إن البديل الوحيد "للعنف والإرهاب" هو الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وكان قد وصف أمس الخطة التي أعدها بيريز مع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع بأنها "جيدة جدا". وتنص هذه الخطة على الاعتراف بدولة فلسطينية في الأراضي الخاضعة حاليا لسيطرة السلطة الفلسطينية واستئناف المفاوضات.

ومن جانبه أعلن الرئيس الفلسطيني أنه "سعيد جدا للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي من أجل السلام" معربا عن أمله في توصلها إلى "شيء ملموس". كما أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني للصحافيين أن "الأوروبيين يحاولون تغطية الفراغ الناجم عن غياب الولايات المتحدة عبر مبادرة تهدف إلى إنقاذ الموقف".

المصدر : الجزيرة + وكالات