مقاتل فلسطيني من كتائب الأقصى يحرس موقعه قرب مخيم بلاطة في نابلس

ـــــــــــــــــــــــ
استشهاد فلسطيني في اجتياح حلحول وقوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا في حملة مداهمات قرب الخليل ورام الله بالضفة الغربية
ـــــــــــــــــــــــ

باول يقول إنه تلقى رسالة "إيجابية إلى حد ما" من عرفات عن قضية الأسلحة المهربة ويتعهد بمواصلة الضغط على الفلسطينيين
ـــــــــــــــــــــــ
وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا يبدآن غدا جولة في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
ـــــــــــــــــــــــ

انسحبت الدبابات الإسرائيلية من بلدة طمون في شمال الضفة الغربية بعد عملية توغل أسفرت عن إصابة فلسطينيين. في غضون ذلك قالت حركة حماس إنها تحتفظ بالحق في إطلاق صواريخ القسام على المدن الإسرائيلية ردا على الهجمات الجوية على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الأنباء إنه رغم انسحاب الدبابات الإسرائيلية من طمون فإنها انتشرت في محيط البلدة المباشر. وكانت عشر دبابات توغلت في وسط طمون وتصدى لها فلسطينيون ووقع تبادل لإطلاق النار أدى إلى إصابة فلسطينيين اثنين.

من جهة أخرى تمركزت أربع دبابات إسرائيلية في محيط مدخل مدينة نابلس الشمالي الشرقي، كما توغلت ثلاث دبابات بصحبة جرافة للجيش الإسرائيلي اليوم مسافة أكثر من كيلومتر داخل منطقة خاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني في شمال قطاع غزة. وأطلقت الدبابات الإسرائيلية النيران على موقع أمني مهجور أثناء توغلها قرب مخيم جباليا للاجئين.

فلسطيني مسلح يقبل جثمان رفيقه الشهيد طارق هنداوي في مستشفى الخليل
توغل واعتقالات
واستشهد فجر اليوم فلسطيني وأصيب آخرون بتبادل إطلاق النار في بلدة حلحول شمال مدنية الخليل بالضفة عندما اجتاحت قوة عسكرية البلدة. وقال الفلسطينيون إن الاجتياح الإسرائيلي للبلدة واجه مقاومة شديدة من قبل مسلحين فلسطينيين مما أسفر عن استشهاد طارق هنداوي (22 عاما) وهو شرطي فلسطيني.

وألحق الاجتياح الضرر بعدد من البيوت قبل أن تنسحب الدبابات وناقلات الجنود الإسرائيلية بعد خمس ساعات من عملية الاجتياح. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن قوات الاحتلال هدمت ثلاثة منازل زعمت أن أحدها استخدم مشغلا لإنتاج قاذفات قذائف الهاون.

في غضون ذلك أعلنت الشرطة الإسرائيلية حالة الاستنفار القصوى في صفوف قواتها في مدينة بئر السبع بزعم أن ثلاثة ناشطين فلسطينيين تسللوا إلى المدينة الواقعة داخل الخط الأخضر، ووضعت الشرطة حواجز عند جميع مداخل المدينة وقامت بعمليات تمشيط في المنطقة بحثا عن المتسللين. واعتقلت قوات الاحتلال حوالي 12 فلسطينيا في عمليات توغل ومداهمات قرب رام الله والخليل.

كما توفيت اليوم مريضة فلسطينية عند حاجز قرب مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة بعدما منعها جنود الاحتلال من المرور عبر الحاجز إلى مستشفى الشفاء في غزة للعلاج.

جنود إسرائيليون يتفقدون موقعا عثر فيه على عدد من قاذفات الصواريخ في شمال قطاع غزة (أرشيف)
تهديد حماس
وقالت حركة المقاومة الإسلامية حماس من جهتها إنها تحتفظ بالحق في إطلاق صواريخ القسام على المدن الإسرائيلية ردا على الهجمات الجوية على المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال محمود الزهار المسؤول في حماس إنه على الرغم من أن صاروخ القسام سلاح بدائي لا يمكن مقارنته بالطائرات الحربية الإسرائيلية والطائرات المروحية فإنه سيخلق توازنا مع الإرهاب الإسرائيلي. وأضاف الزهار لرويترز أن الصواريخ قادرة على إصابة مدن إسرائيلية إذا أطلقت من الضفة الغربية ويمكن استخدامها ضد كل الأهداف الإسرائيلية بما في ذلك المستوطنات المقامة على الأرض المحتلة عام 1967.

وأطلقت حماس صاروخين من طراز القسام/2 من غزة يوم الأحد الماضي على إسرائيل التي ردت بشن غارات جوية عنيفة على مجمعات أمنية فلسطينية مما أسفر عن إصابة 73 شخصا في غزة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن صواريخ القسام/2 أطلقت اليوم من منطقة نابلس في الضفة الغربية على قاعدة عسكرية إسرائيلية لكنها أخطأت هدفها. واكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول إن هذه المعلومات ما زالت قيد التحقيق. وأوضحت الإذاعة أنه إذا ثبت هذا الأمر فسيكون أول إطلاق لصواريخ قسام/2 من الضفة الغربية.

وأضافت الإذاعة أن الصواريخ أطلقت قبل الفجر من مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين قرب نابلس باتجاه قاعدة عسكرية إسرائيلية في المنطقة ولكنها انفجرت في منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني. وترتكز هذه المعلومات على انفجارات قوية سمعها عسكريون في منطقة نابلس.

كولن باول
تصريح باول
في غضون ذلك قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إنه تلقى رسالة "إيجابية إلى حد ما" من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن قضية الأسلحة المهربة التي عثر عليها في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي على متن سفينة الشحن كارين إيه.

وأضاف باول أثناء جلسة استماع أمام لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ الأميركي أن "الرئيس عرفات وجه قبل يومين رسالة إيجابية إلى حد ما بشأن هذا الموضوع, ونحن نقوم بالنظر فيها". وأضاف باول أن الولايات المتحدة لا تزال على اتصال مع عرفات وأقرب معاونيه للضغط على السلطة الفلسطينية لكي تضع حدا لأنشطة "المجموعات المناهضة لإسرائيل" ومواصلة الجهود في التحقيق بشأن قضية السفينة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أيضا أن واشنطن لا تزال ملتزمة بالرؤية التي عبرت عنها والقائمة على أساس دولتين تعيشان جنبا إلى جنب.

يوشكا فيشر
تحركات سياسية
وعلى الصعيد السياسي يبدأ وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا غدا جولة في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن وزير الخارجية جاك سترو سيجري محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون. وأوضح المتحدث أن لندن ستطلب من عرفات أن يقوم بمزيد من "القمع للإرهاب", وستبلغ إسرائيل أن "الرد على الإرهاب يجب أن يكون متناسبا وليس مفرطا".

ويعتزم وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أيضا الاجتماع مع شارون وعرفات بعد محادثاته في مصر غدا مع الرئيس حسني مبارك ووزير الخارجية أحمد ماهر.

كما أعلن الموفد الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط أندريه فدوفين أنه سيبدأ غدا جولة جديدة في الشرق الأوسط هي الثامنة له في محاولة لإخراج الوضع هناك من المأزق الذي وصل إليه.

المصدر : الجزيرة + وكالات