فرانكس يصل قطر لحضور تدريبات عسكرية متطورة
آخر تحديث: 2002/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/3 هـ

فرانكس يصل قطر لحضور تدريبات عسكرية متطورة

تومي فرانكس
وصل رئيس القيادة المركزية للقوات الأميركية الجنرال تومي فرانكس إلى قطر أمس الجمعة, ليرأس تدريبا يستمر أسبوعا لاختبار القيادة والسيطرة العسكرية المتطورة لأي حرب محتملة مع العراق, وهي الحرب التي سيقودها فرانكس.

وقال مسؤولون طالبين عدم نشر أسمائهم إن الجنرال الأميركي وصل إلى قاعدة العديد الجوية الضخمة قرب الدوحة قادما من تامبا بولاية فلوريدا, ليقود تدريبات "نظرة من الداخل" التي تبدأ يوم التاسع من ديسمبر/ كانون الأول.

وذكر جيم ويلكنسن المتحدث باسم فرانكس من واشنطن أن الجنرال الأميركي "سيمضي عطلة نهاية الأسبوع في تفقد الأوضاع والإعداد للتدريب".

وهبطت طائرة فرانكس في العديد, لكن سرعان ما توجه إلى قاعدة السيلية المجاورة حيث سيتركز تدريب الكمبيوتر والاتصالات.

وستجرى التدريبات باستخدام موقع قيادة إلكتروني محمول ومتطور نقل حديثا إلى القاعدة من فلوريدا. وسيقوم فريق من حوالي ألف خبير عسكري أميركي وبريطاني بربط القوات الأميركية وقوات الحلفاء في أنحاء المنطقة مع بعضها البعض, ومع مقر القيادة المركزية في تدريب محاكاة بالكمبيوتر. ولن تشارك قوات في التدريب الإلكتروني.

وترابط عشرات الطائرات العسكرية الأميركية في العديد بالفعل, وسيصل المزيد في إطار حشد القوات الأميركية بالخليج استعدادا لضربة محتملة ضد العراق.

وأفاد مسؤولون في القيادة المركزية أن من المقرر أن يستمر التدريب نفسه حتى يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول تقريبا. لكن منشآت الموقع القيادي ستبقى في قطر لأجل غير مسمى لاحتمال استعمالها في المستقبل.

وذكر مسؤولون كبار بالقيادة المركزية في وقت سابق من الأسبوع أن فرانكس سيغادر قطر ويعود إليها خلال الفترة من التاسع إلى السابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول حسب الحاجة.

المصدر : وكالات