مؤتمر جبال النوبة في السودان يطالب بحكم ذاتي
آخر تحديث: 2002/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/2 هـ

مؤتمر جبال النوبة في السودان يطالب بحكم ذاتي

ياسر عرمان
قال المتحدث باسم متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان إن سكان جبال النوبة أعربوا عن رغبتهم في الحصول على حكم ذاتي لست سنوات يعقبه استفتاء لتقرير المصير، أسوة بما تم الاتفاق عليه بالنسبة للجنوب السوداني.

وأوضح عرمان أن ما يقرب من 300 شخص يمثلون منطقة جبال النوبة وافقوا على هذا الأمر خلال مؤتمر عقد في بلدة كاودا غربي السودان واستمر أربعة أيام وحضره زعيم الحركة الشعبية جون قرنق.

وأوضح أن هؤلاء فوضوا الحركة بالتفاوض إنابة عنهم مع الحكومة السودانية خلال جولة المحادثات الثالثة بين الخرطوم والحركة في كينيا الشهر المقبل.

ويرى مراقبون أن ما أعلنه المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان يعد تطورا خطيرا، إذ ترفض الحكومة السودانية اعتبار ما يسمى المناطق المهمشة جزءا من جنوب السودان استنادا إلى ما كان عليه الوضع عند استقلال السودان من الاستعمار البريطاني.

وكان مفاوضو حركة التمرد والحكومة السودانية قد توصلوا في الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى اتفاق على مبدأ تنظيم انتخابات عامة خلال مرحلة انتقالية تستمر ستة أعوام كانت أساسا موضع اتفاق مسبق في يوليو/ تموز، كما اتفقا على تمديد هدنة تم التوصل إليها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وينص بروتوكول الاتفاق الذي عقد في يوليو/ تموز على حكم ذاتي للجنوب خلال هذه السنوات الست على أن يجرى في نهايتها استفتاء يقرر عبره الانفصال أو الاستمرار في إطار السودان.

ومن المقرر أن تتركز المفاوضات بين الجيش الشعبي والحكومة في يناير/ كانون الثاني المقبل على "مسألة المناطق الثلاث" البعيدة عن مناطق نفوذ المتمردين في الجنوب, وخصوصا جبال النوبة.

المصدر : الفرنسية