800 جندي بريطاني يشاركون في مناورات أميركية بقطر
آخر تحديث: 2002/12/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ

800 جندي بريطاني يشاركون في مناورات أميركية بقطر

أعلن متحدث باسم السفارة البريطانية في الدوحة اليوم أن 800 جندي بريطاني سيشاركون قريبا في مناورات للجيش الأميركي يجري تنسيقها من قطر، في وقت تهدد فيه الولايات المتحدة بشن هجوم محتمل على العراق.

وقال المتحدث البريطاني إن 400 جندي وصلوا بالفعل إلى قطر, موضحا أن 400 آخرين سيشاركون في هذه المناورات المزمعة انطلاقا من قواعدهم في بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى في الخليج.

ويشارك في هذه المناورات التي أطلق عليها اسم "نظرة من الداخل" ألف عسكري أميركي بمن فيهم قائد القيادة المركزية الجنرال تومي فرانكس وقادة جيوش البر والبحر والجو الأميركية في المنطقة.

وسينضم الجنود البريطانيون الـ400 إلى الجنود الأميركيين في المناورات التي أبقيت تفاصيلها سرية. ولم يتم تحديد موعد بدء هذه المناورات بدقة من مصدر رسمي، غير أنه يتوقع أن تبدأ يوم التاسع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري وتستمر لمدة عشرة أيام.

ويتوقع أن يصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد قبل منتصف الشهر الحالي إلى قطر، في زيارة ستتزامن مع إجراء المناورات. ويتمركز أكثر من أربعة آلاف جندي أميركي في قاعدة العديد الجوية بقطر التي تعتبر أكبر مستودع للمعدات العسكرية الأميركية في المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية أميركية إن حوالي 60 ألف عسكري أميركي نشروا في منطقة الخليج قرب العراق. وأقام الجيش الأميركي مؤخرا مركزا متطورا للقيادة في قاعدة الصالحية التي تبعد 15 كلم عن العاصمة القطرية الدوحة.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الرائد بيل هاريسون من قاعدة الصالحية إن مخيمات متحركة أقيمت للعسكريين, وإن حوالي 600 من عناصر القيادة المركزية -التي تغطي منطقة الشرق الأوسط- وصل أغلبهم إلى قطر.

وتأتي هذه الاستعدادات العسكرية في وقت تواصل فيه إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش التلويح بالخيار العسكري ضد حكومة بغداد في حال عدم تعاونها مع مفتشي الأمم المتحدة الذين عادوا إلى العراق بعد غياب استمر أربعة أعوام.

المصدر : وكالات