استشهاد طفلة بخان يونس وصدامات ببيت لحم
آخر تحديث: 2002/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/24 هـ

استشهاد طفلة بخان يونس وصدامات ببيت لحم

جندي إسرائيلي يطلق النار في مواجهات مع طلاب جامعة بيت لحم

استشهدت الطفلة الفلسطينية حنين أبو سليمان بعيار ناري في الرأس أطلقه جنود الاحتلال أثناء جلوس الطفلة ذات التسعة أعوام أمام منزلها في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الطفلة حنين أصيبت برصاصة في الرأس أطلقها جنود الاحتلال المتمركزون على أحد أبراج المراقبة في مجمع مستوطنات غوش قطيف مقابل المخيم دون أن تكون هناك أي مواجهات أو أحداث في تلك المنطقة.

من جهة ثانية أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح عندما أطلقت قوات الاحتلال قذيفة دبابة باتجاه المواطنين في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

كما توغلت الدبابات والجرافات العسكرية الإسرائيلية لمسافة 200 متر جنوب غرب مدينة دير البلح وسط القطاع وقامت بجرف أراض زراعية في المنطقة واقتلعت أشجارا قبل أن تنسحب.

وأضاف مصدر أمني فلسطيني أن القوات الإسرائيلية توغلت أيضا في قرية المغراقة جنوبي مدينة غزة وفرضت حظر التجول على سكان القرية وقامت بعملية تفتيش في المنازل.

جندي إسرائيلي يصوب بندقيته أثناء مواجهات مع الطلاب في جامعة بيت لحم

صدامات في بيت لحم
على صعيد آخر حاولت القوات الإسرائيلية اقتحام جامعة بيت لحم, وذلك في حملة مكثفة للبحث عن نشطاء فلسطينيين داخل حرم الجامعة. وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع الطلبة الذين ردوا بقذف الجنود بالحجارة.

وكانت القوات الإسرائيلية أعادت احتلال المدينة أول أمس بعد أن بقيت ليومين على مشارف المدينة بمناسبة عيد الميلاد. وذكرت مصادر أمنية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الرئيس السابق لاتحاد طلاب جامعة بيت لحم بدعوى أنه أحد نشطاء حركة فتح.

تظاهرة دولية برام الله
وفي رام الله بالضفة الغربية تظاهر حوالي 350 ناشطا من المناهضين للعولمة تعبيرا عن تضامنهم مع الفلسطينيين. ويشارك هؤلاء المتظاهرون الذين ينتمون إلى 25 بلدا في منتدى اجتماعي فلسطيني افتتح الجمعة في رام الله.

وصرحت ليزا مركانتيني وهي عضو في البرلمان الأوروبي مكلفة العلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني أن هذه التظاهرة طريقة للتعبير بصورة سلمية عن التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأعربت مركانتيني عن أسفها لما أقدمت عليه إسرائيل من طرد ناشطين وصلوا الجمعة إلى تل أبيب للمشاركة في المنتدى الاجتماعي الفلسطيني. وحذرت مركانتيني من أنه إذا واصلت إسرائيل هذا النهج فإن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يشترط الحصول على تأشيرات للإسرائيليين الراغبين في التوجه إلى البلدان الأوروبية.

وينتظر أن تنتهي أعمال المنتدى الاجتماعي الفلسطيني الذي تم عقده عقب المنتدى الاجتماعي العالمي الذي التأم في بورتو ألاغرو بالبرازيل في فبراير/ شباط يوم الاثنين. ويرمي المنتدى على وجه الخصوص إلى لفت نظر الرأي العام الدولي إلى انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات