جاسم الخرافي
أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي أن النائب الإسلامي حسين القلاف قدم استقالته أمس. وقد أبقى القلاف في رسالة استقالته الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة من البرلمان غامضة مكتفيا بالقول إن "واجب النائب هو حماية البلاد والوفاء لقسمه".

لكن مصادر برلمانية أوضحت أن القلاف -أحد ستة نواب إسلاميين من الشيعة في المجلس- كان يعبر عن احتجاجه على عدم دعمه من جانب زملائه أثناء محاولته إخضاع وزير الشؤون الاجتماعية والعمل طلال العيار للاستجواب في المجلس.

وقد اتهم النائب الإسلامي الوزير العيار بالمحسوبية وتجاوز صلاحياته وتعيين أقربائه في الوزارة. ولم ينجح القلاف في جمع عشرة تواقيع ضرورية لبدء إجراءات حجب الثقة عن وزير العمل في المجلس الذي يضم 50 نائبا. وكان القلاف قد فشل أيضا في يناير/ كانون الثاني الماضي في اتخاذ إجراءات مماثلة ضد وزير العدل أحمد الباقر.

ولم يعرف ما إذا كانت انتخابات فرعية ستجرى لانتخاب نائب بدل القلاف. تجدر الإشارة إلى أنه يفترض تنظيم الانتخابات التشريعية المقبلة في الكويت في منتصف عام 2003. وكانت إجراءات لحجب الثقة عام 1999 عن وزير العدل حينذاك أحمد الكليب أدت إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في يوليو/ تموز من العام نفسه.

المصدر : الفرنسية