العراق
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ

العراق

قال عالم عراقي إن خبراء الوكالة الدولية المختصة بالشؤون النووية في الأمم المتحدة استجوبوه بشأن معلومات تتعلق ببرامج التسلح النووي العراقي المزعوم.

وأكد صباح عبد النور وهو خبير عراقي كان يعمل في إطار البرنامج النووي العراقي السابق للصحفيين إن مفتشين الأسلحة استجوبوه اليوم الثلاثاء في كلية التكنولوجيا في بغداد. وقال إنه رفض عرضا من المفتشين بعقد لقاء شخصي وأصر على حضور عضو في دائرة الرقابة الوطنية، وأشار إلى أن اللقاء استغرق أكثر من ساعة.

وقالت الوكالة الدولية أمس الاثنين إن خبراءها في العراق بدؤوا في استجواب كبار العلماء العراقيين الذين لديهم "معلومات حساسة" عن برامج الأسلحة في البلاد، وإنها بدأت في اتخاذ ترتيبات لنقلهم خارج العراق إذا اقتضت الضرورة لذلك.

وفي السياق حثت الوكالة الدولية دولا على ضمان حماية علماء عراقيين وأسرهم إذا نقلوا إلى الخارج للإدلاء بمعلومات عن برنامج الأسلحة النووية العراقي.

وقال المتحدث باسم الوكالة الدولية مارك غوازديكي إن دولا يجب أن تضمن سلامة العلماء وأسرهم إذا ما أخرجتهم الأمم المتحدة من البلاد لأن هذا الأمر سيغضب بالتأكيد بغداد.

وأضاف أنه يتعين أن تبادر الدول وتعرض الحماية وحتى اللجوء السياسي لهؤلاء الناس "لأننا لا نتحكم في قرار الحكومات بهذا الخصوص لذلك فإن هذا أمر لا نملك التحكم في إيقاعه".

وتصر الولايات المتحدة على أن تقوم فرق التفتيش بإخراج العلماء العراقيين من العراق ليشعروا بأمان أكبر لدى إدلائهم بالمعلومات. ومازال يتعين على الإدارة الأميركية تقديم ضمانات حماية تشمل اللجوء السياسي لجميع العراقيين الذين يستجوبهم المفتشون.

المصدر : الجزيرة + وكالات