الجامعة العربية تستنكر رفض واشنطن قرارا يدين إسرائيل
آخر تحديث: 2002/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/17 هـ

الجامعة العربية تستنكر رفض واشنطن قرارا يدين إسرائيل

عمرو موسى
استنكرت جامعة الدول العربية اليوم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) يوم الجمعة الماضي في مجلس الأمن الدولي, ضد مشروع قرار تقدمت به سوريا لإدانة إسرائيل على قتل عدد من موظفي الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع للممثلين الدائمين بالمنظمة التي تضم 22 عضوا, قال الأمين العام للجامعة عمرو موسى إن "الجامعة نقلت استنكارها الشديد إلى الولايات المتحدة". وأضاف أنها وجهت اللوم إلى واشنطن "لتشجيعها إسرائيل على تكثيف عدوانها وهجماتها العسكرية, التي تشجع نتيجة لذلك على استمرار العنف في الأراضي المحتلة".

وقد أعرب مشروع القرار الذي طرح للتصويت يوم الجمعة الماضي في مجلس الأمن عن "القلق العميق لمقتل عدد من موظفي الأمم المتحدة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي", من ضمنهم بريطاني قتل في مخيم للاجئين بالضفة الغربية يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأشار مشروع القرار ضمنا إلى مقتل عدد من موظفي الأمم المتحدة برصاص قوات الاحتلال, إضافة إلى إتلاف 537 طنا من المساعدات الإنسانية في مستودع تابع لبرنامج الغذاء العالمي في قطاع غزة.

يشار إلى أن 12 دولة صوتت لصالح مشروع القرار بمجلس الأمن يوم الجمعة الماضي وامتنعت بلغاريا والكاميرون عن التصويت, غير أن الفيتو الأميركي أدى إلى إجهاض المشروع. والدول التي أيدت مشروع القرار هي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وكولومبيا وإيرلندا وجزر موريشيوس والنرويج وسنغافورة وغينيا والمكسيك وسوريا.

وكانت الولايات المتحدة بررت استعمال حق النقض, قائلة إنها وزعت اقتراحا بديلا. لكن سوريا رفضت هذا الاقتراح. كما أعربت واشنطن عن قلقها من وضع موظفي الأمم المتحدة في مواقع الصراع.

المصدر : وكالات