الأمير عبد الله بن عبد العزيز
ذكرت مصادر خليجية مطلعة أن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز لن يحضر القمة القادمة لمجلس التعاون الخليجي التي تعقد في قطر يوم السبت القادم.

وقال مصدر سعودي في تصريح نقلته وكالة رويترز أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل سيرأس وفد بلاده إلى القمة, فيما وصفه المراقبون بأنه إشارة واضحة إلى استمرار الأزمة التي تشهدها علاقات الرياض والدوحة منذ فترة. وكانت السعودية قد استدعت سفيرها في الدوحة للتشاور في سبتمبر/ أيلول الماضي.

يذكر أن الخلاف تفاقم بين البلدين بعد أن بثت الجزيرة يوم 25 يونيو/ حزيران الماضي حلقة من برنامج الاتجاه المعاكس ندد فيها المشاركون بمبادرة السلام في الشرق الأوسط التي طرحها ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز, وتعرضوا لشخص مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود واتهموا الرياض بخيانة القضية الفلسطينية.

وتأزمت العلاقات بدرجة أكبر بعدما تردد عن نية قطر السماح للولايات المتحدة بنقل قواعدها العسكرية من السعودية إلى أراضيها, في وقت برز الدور المحتمل لقاعدتي العديد والسيلية بقطر في أي هجوم أميركي على العراق.

وتنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي السبت القادم, وسط تصاعد القلق في المنطقة بشأن هجوم محتمل قد تقوده الولايات المتحدة على العراق. ولم يتضح بعد مَن من الزعماء الخليجيين سيحضر القمة.

المصدر : رويترز