البرزاني يدعو واشنطن للتنسيق مع المعارضة قبل التحرك
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/7 هـ

البرزاني يدعو واشنطن للتنسيق مع المعارضة قبل التحرك

مسعود البرزاني
دعا زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني الولايات المتحدة إلى عدم التحرك في العراق قبل التشاور مع المعارضة العراقية، وأكد في الوقت ذاته أنه لا يمكن لأحد ثنيها عن التحرك حسبما تشاء.

ولم يستبعد البرزاني في تصريحاته للصحفيين في طهران أن تستخدم القوات الأميركية أراضي كردستان العراق منطلقا لأي هجوم محتمل على بغداد، وأضاف "من بإمكانه اليوم منع الأميركيين من القيام بما يشاؤون؟"، لكنه أكد عدم ثقته بالأميركيين مؤكدا أنهم يدافعون عن مصالحهم فقط.

وأوضح البرزاني أنه التقى في إيران بالرئيس محمد خاتمي ووزير الخارجية كمال خرازي ووزير الاستخبارات علي اليونسي والرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني ورئيس مجلس الشورى مهدي كروبي.

كما التقى في زيارته التي تأتي قبل أيام من مؤتمر المعارضة بلندن مع قادة حرس الثورة وزعيمين في المعارضة العراقية هما أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي (ائتلاف معارض يتخذ من لندن مقرا له) وآية الله محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أبرز حركة معارضة شيعية عراقية.

ويتوقع أن يجتمع نحو 300 معارض عراقي في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في لندن للبحث في مسألة تجاوز الخلافات بينهم ووضع رؤية مشتركة لمرحلة ما بعد الرئيس صدام حسين.

المصدر : الفرنسية