شهيد بغزة والاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/6 هـ

شهيد بغزة والاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة

عائلة فلسطينية وسط أنقاض منزلها الذي دمره الاحتلال بمخيم رفح

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 20 فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم. وتركزت حملة الاعتقالات بشكل خاص على بلدة بيت فوريك شرقي نابلس التي دهمتها قوات الاحتلال فجر اليوم واعتقلت عشرة أشخاص فيها، سبعة منهم نشطاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والبقية من حركة فتح.

وكانت سيدة فلسطينية قد استشهدت مساء أمس عندما أطلق الجنود الإسرائيليون النار على سيارة زوجها في شارع عمان بنابلس, وقد أصيب زوجها في الحادث. كما استشهد فلسطيني آخر في طولكرم برصاص قوات الاحتلال.

وفي قطاع غزة استشهد صباح اليوم فلسطيني من عناصر حركة حماس برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب خان يونس. وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن العملية نفذتها قوة مشتركة من الجيش وحرس الحدود ووحدات خاصة في محيط خان يونس جنوبي القطاع. وزعم البيان أنهم قتلوا يونس الراح بعد أن فتح النار وألقى قنابل يدوية عليهم من سطح مبنى تحصن فيه, وعثر قرب جثته على عبوة ناسفة وبندقية هجومية من طراز كلاشينكوف.

وفي وقت سابق قالت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان إن دبابات إسرائيلية وعددا كبيرا من الجرافات دمرت كليا ثلاثة منازل يملكها فلسطينيون في رفح جنوبي قطاع غزة. كما أطلق جيش الاحتلال النار على حافلة ركاب تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين جنوبي قطاع غزة فتسبب في إصابة طالب فلسطيني.

وأوضح مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال تواصل التوغلات والاعتداءات خاصة أثناء الليل في أنحاء قطاع غزة, مع إبقاء الحواجز التي تقسمه إلى قطاعات متعددة.

قرار الشوبكي

دبابة تجوب مقر الرئيس الفلسطيني في رام الله (أرشيف)
في هذه الأثناء أصدرت محكمة العدل العليا في رام الله قرارا بالإفراج عن فؤاد الشوبكي المستشار المالي السابق للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات, حيث يتهم بالتورط في قضية سفينة الأسلحة كارين إيه التي ادعت إسرائيل أنها كانت تهرب أسلحة على متنها من إيران إلى مناطق السلطة الفلسطينية. وقضت المحكمة بعدم تورط الشوبكي في هذه القضية.

وكان الشوبكي قد تم احتجازه في مقر الرئيس عرفات عندما حاصرت قوات الاحتلال مقر الرئاسة, وتم نقله إلى أحد سجون رام الله ضمن اتفاق إنهاء حصار مقر عرفات في مايو/ أيار الماضي.

وينتظر الشوبكي حاليا قرار الرئيس عرفات بإطلاق سراحه. ويؤكد مراسل الجزيرة أنه من المستبعد الإفراج عن الشوبكي, وقد يتم منحه حرية الحركة داخل السجن فقط.

وحتى الآن لم يصدر أي حكم بإدانة الشوبكي, كما أن القانون الفلسطيني يحظر احتجاز أي شخص دون توجيه لائحة اتهام محددة. وكان الرئيس الفلسطيني قد علق منذ أشهر تنفيذ قرار مماثل لصالح الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات المعتقل في أريحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات