المغرب يعتبر استفتاء الصحراء الغربية تجاوزه الزمن
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر لترمب: لطالما قلنا إننا منفتحون على الحوار وسوف نبقى كذلك
آخر تحديث: 2002/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/3 هـ

المغرب يعتبر استفتاء الصحراء الغربية تجاوزه الزمن

محمد السادس
أكد ملك المغرب محمد السادس أن فكرة تنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية تجاوزها الزمن.

وقال العاهل المغربي في كلمة بمناسبة الذكرى الـ27 للمسيرة الخضراء التي انطلقت احتفالا بانتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء وضمها إلى المغرب, إن الأسرة الدولية أصبحت أكثر تأييدا لحل سياسي في إطار سيادة المغرب، وأضاف أن موقف الأسرة الدولية هذا يجعل تنظيم استفتاء حسب خطط الأمم المتحدة في حكم الملغى.

وأكد الملك محمد السادس على "تزايد تجاوب المجتمع الدولي مع وجاهة موقفنا بإيجاد حل سياسي للنزاع المفتعل حول استرجاع صحرائنا في نطاق احترام سيادة المملكة ووحدتها الترابية, الأمر الذي صار معه تنظيم الاستفتاء الوارد في مخطط التسوية الأممي متجاوزا لعدم قابليته إطلاقا للإنجاز الفعلي".

وأعلن العاهل المغربي من جهة ثانية الإسراع في مشاريع التنمية الاقتصادية في هذه المنطقة. ودعا "وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية" التي أنشئت في مايو/أيار الماضي إلى الإسراع في تطبيق مجموعة من المشاريع الإسكانية والمرافئ والكهرباء ومياه الشرب والطرق السياحة.

ويتنازع المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر الصحراء الغربية منذ 1975. وقد تعذر تنظيم استفتاء لتقرير المصير اقترحته الأمم المتحدة في 1991 بسبب الخلافات على من يحق لهم التصويت فيه. وقد وافق المغرب على مخطط تسوية اقترحه موفد الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية جيمس بيكر ورفضته البوليساريو والجزائر. وينص هذا المشروع على مبدأ الاستفتاء الشعبي لتحديد مصير الصحراء بصورة نهائية.

المصدر : الفرنسية