حاملة طائرات أميركية تعبر قناة السويس (أرشيف)
عبرت سفينة تجارية تحمل أسلحة ومعدات عسكرية أميركية قناة السويس اليوم ضمن القافلة القادمة من البحر الأبيض في طريقها إلى البحر الأحمر، في إطار حشد القوات الأميركية للحرب المحتملة على العراق.

وقالت مصادر ملاحية مصرية إن السفينة الأميركية تحمل اسم "بوب هوب" والتي تصنفها البحرية الأميركية باعتبارها سفينة ضخمة متوسطة السرعة, وقد صممت عام 1991 أثناء حرب الخليج لتقوم بعمليات التزويد في مناطق الصراع.

وأضافت أن خمس قطع حربية بريطانية هي أربع كاسحات ألغام وسفينة إمداد فضلا عن فرقاطة فرنسية عبرت الممر المائي ليل أمس الثلاثاء في طريقها للبحر الأحمر.

وتقول البحرية الأميركية إن مثل هذه السفن ليست من النوع القتالي ويتولى قيادتها طاقم مدني تحت قيادة سلاح البحرية، وتستخدم في نقل الدبابات والعربات والمعدات التي تحتاجها ألوية الجيش الأميركي في قواعدها العسكرية الموجودة في الكويت وقطر.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) قد أعلن الجمعة الماضية أن البحرية الأميركية تلقت طلبات لنقل مزيد من الذخيرة والعربات إلى موانئ في الخليج والبحر الأحمر وبحر العرب.

وقال مسؤولون في البنتاغون إنهم يتوقعون إنجاز مزيد من العقود في غضون الأيام القليلة القادمة على أن تسلم في أواخر الشهر الجاري أو مطلع ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أن عدد القوات الأميركية المنتشرة في منطقة الخليج وصل في الشهرين الماضيين إلى نحو 50 ألف جندي و400 طائرة حربية وثلاث حاملات طائرات على الأقل وعدد من السفن المرافقة.

وتتحدث تقارير عن حشد الولايات المتحدة قواتها في منطقة الخليج استعدادا لتوجيه ضربة عسكرية محتملة للعراق, إذا فشلت عمليات التفتيش الدولية في نزع الأسلحة غير التقليدية التي تزعم واشنطن أن بغداد تملكها.

المصدر : وكالات