أنباء عن موافقة يمنية لقصف طائرة أميركية سيارة الحارثي
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ

أنباء عن موافقة يمنية لقصف طائرة أميركية سيارة الحارثي

آثار حطام السيارة بعد قصفها
قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأربعاء نقلا عن مسؤولين أميركيين بارزين إن الهجوم الصاروخي على سيارة في اليمن والذي قتل فيه ستة يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة, تم تنفيذه وفقا لسلطات موسعة منحها الرئيس بوش لوكالة المخابرات المركزية CIA العام الماضي لمحاربة ما تسميه واشنطن الإرهاب.

وقال المسؤولون للصحيفة إنه لم يطلب أحد من الرئيس الأميركي التصريح بهذا الهجوم على وجه التحديد, إلا أن بوش علم أن المخابرات المركزية تتعقب الحارثي الذي قتل في الانفجار. ويشتبه في أن الحارثي متورط في تدبير الهجوم على المدمرة الأميركية كول في عدن عام 2000 والذي قتل فيه 17 بحارا أميركيا.

وكشفوا أن قرار شن الهجوم الصاروخي أصدره "مسؤولون بارزون للغاية" دون مستوى الرئيس الذي كان يتابع عن كثب تفاصيل مطاردة الحارثي ورفاقه.

وأوضح مسؤولون حكوميون بارزون أن مسؤولي المخابرات المركزية أرادوا تجنب تكرار فشلهم العام الماضي في استخدام الطائرة "بريديتور" التي تعمل بدون طيار في قتل زعيم طالبان الملا محمد عمر. وقالت الصحيفة إن محاولة قتل عمر فشلت لأنه كان من الممكن أن يقتل في الهجوم أعداد كبيرة في منزل مزدحم.

وأشار هؤلاء المسؤولون إلى أن هذا الهجوم الصاروخي في يكشف أن الولايات المتحدة مستعدة لتوظيف قوات مقاتلة ضد أفراد مشتبه بهم في بلدان كاليمن, حيث يعتقد أن رجال القاعدة أعادوا تنظيم صفوفهم خلال الأشهر الأخيرة.

صاروخ
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر إنه لم يطلع على تقرير نيويورك تايمز, وإنه لن يعلق على تفاصيل الموضوع.

كما نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية اليوم عن مسؤول أميركي قوله إن الاستخبارات الأميركية نفذت الهجوم على سيارة المشتبه بهم بواسطة صاروخ من الطائرة "بريديتور". وأضاف المسؤول أن الهجوم تم تنفيذه بالتعاون مع الحكومة اليمنية وبتفويض سابق من الرئيس بوش.

في السياق نفسه وصف بول ولفويتز نائب وزير الدفاع الأميركي الهجوم بأنه كان عملية تكتيكية ناجحة جدا. وقال لشبكة تلفزيون CNN الإخبارية الأميركية "يأمل المرء كل مرة يصادف فيها نجاحا كهذا ليس فقط في أن يتخلص من شخص خطر بل أن يفرض تغييرات على تكتيكاته وعملياته".

من جهته أشاد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالحكومة اليمنية على تعاونها مع الولايات المتحدة، لكنه رفض أن يقول إذا ما كان من المحتمل أن تشن واشنطن هجمات مماثلة في المستقبل.

علي عبد الله صالح
صنعاء تحقق
وقال مسؤولون يمنيون إن الانفجار محل تحقيقات, رافضين التعليق على تصريحات سابقة لمسؤول أميركي بواشنطن بأن السيارة دمرت بصاروخ أطلقته طائرة أميركية تعمل بلا طيار وتابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية.

وقال الرئيس اليمني في كلمة نقلتها أجهزة الإعلام الرسمية إنه سيضمن سلامة أعضاء القاعدة في البلاد إذا "تابوا" وكفوا عن أعمالهم الشريرة في حق الوطن.

وقال صالح في كلمته بمناسبة شهر رمضان "إنها لمناسبة ندعو فيها كافة العناصر من أبناء الوطن التي تورطت بانتمائها لتنظيم القاعدة أن تعلن توبتها وتقلع عن ذنوبها التي ارتكبتها بحق الوطن, وأن تتخلى عن كافة أساليب العنف التي تلجأ إليها, لأنها تلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الوطني والأمن والاستقرار وتسيء للوطن ومصالحه".

وتحرص السلطات اليمنية على تبديد ما شاع عن اليمن من أنه صار ملاذا لعناصر القاعدة. وتقول إنها اعتقلت 85 شخصا في حملة لتعقب أعضاء التنظيم وجماعات أخرى وصفتها بـ المتشددة. وأرسل مدربون عسكريون أميركيون إلى اليمن هذا العام لتقديم المشورة للقوات اليمنية في التصدي لمقاتلي القاعدة الذين يعتقد أنهم مختبئون في البلاد.

المصدر : وكالات