حافلة إسرائيلية مدمرة في القدس الغربية

فيما يلي أبرز العمليات الفدائية الفلسطينية التي استهدفت إسرائيليين منذ 6 إبريل/ نيسان 1994 حتى 22 فبراير/ شباط 2004. وقد بلغ عدد العمليات حتى الآن حوالي 132 بحصيلة 688 قتيل إسرائيلي وجرح أكثر من 4917 آخرين حسب القائمة المدرجة.

2004

2003

2002

2001

2000

1999

1998

1997

1996

1995

1994

العمليات الفدائية خلال عام 2004

محمد خليل الزعول

- 22 فبراير/شباط: قتل ثمانية أشخاص وأصيب 62 آخرين جروح 20 منهم خطيرة عندما فجر فلسطيني نفسه في حافلة بالقدس الغربية. وقد تبنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح العملية وقالت إن منفذها هو أحد كوادرها ويدعى محمد خليل الزعول.

على منير يوسف جهارا

- 29 يناير/كانون الثاني: نفذ فدائي فلسطيني يدعى علي منير يوسف جهارا من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح عملية فدائية جريئة في قلب القدس عندما فجر نفسه في حافلة للركاب مما أسفر عن مقتل 10 إسرائيليين وجرح حوالي 50 آخرين منهم 12 في حالة خطيرة.

- 14 يناير/كانون الثاني: قتل أربعة إسرائيليين وجرح 10 على الأقل في عملية فدائية نفذتها فتاة فلسطينية عند معبر إيريز, المعبر الرئيسي بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية. وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في بيان مشترك أنهما نفذتا بشكل مشترك العملية الفدائية. وجاء في البيان أن منفذة العملية الفدائية تدعى ريم صالح الريشي تبلغ من العمر 21 عاما وهي من سكان غزة.

العمليات الفدائية خلال عام 2003

الشهيد سائد حنني
- 25 ديسمبر/كانون الأول: أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن العملية الفدائية التي وقعت مساء اليوم في محطة للحافلات على مفترق طرق قرب بلدة بتاح تكفا شمال شرق تل أبيب مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى وحوالي خمسة عشر جريحا إسرائيليا واستشهاد منفذ العملية المدعو سائد حنني من بلدة بيت فوريك شرقي نابلس.

- 24 أكتوبر/ تشرين الأول: لقي ثلاثة إسرائيليين مصرعهم وأصيب آخران في هجوم نفذه فدائي فلسطيني تمكن من اقتحام مستوطنة نتساريم بقطاع غزة.

الشهيدة هنادي تيسير جرادات منفذة عملية مطعم حيفا

- 4 أكتوبر/ تشرين الأول: نفذت فدائية فلسطينية تدعى هنادي تيسير جرادات (29 عاما) من حركة الجهاد الإسلامي عملية فدائية جريئة داخل مطعم في مدينة حيفا أسفرت عن مصرع 19 إسرائيليا وجرح حوالي 50 أخرين، أربعة منهم في حالة خطرة.

- 9 سبتمبر/ أيلول: نفذ فدائي فلسطيني عملية استشهادية في محطة للحافلات بتل أبيب أسفرت عن مصرع 7 إسرائيليين وجرح 30 آخرين، منهم 15 في حالة خطيرة. وأعقب ذلك بحوالي 4 ساعات عملية أخرى في مقهى بالقدس الغربية أسفرت عن مقتل 8 وجرح 50 آخرين.

- 19 أغسطس/ آب: أعلنت حركتا الجهاد الإسلامي وحماس مسؤوليتيهما عن العملية الفدائية التي وقعت في حافلة ركاب في القدس الغربية وأسفرت عن مقتل 20 إسرائيليا وجرح نحو 120 آخرين. ومن الجدير بالذكر أن منفذ العملية ينتمي إلى حركة حماس ويدعي رائد عبد الحميد مسك (29 عاما).

- 8 يوليو/ تموز: تبنت حركة الجهاد الإسلامي الانفجار الذي وقع داخل منزل في بلدة كفار يعبتس بمنطقة نتانيا وأسفر عن مصرع شخصين وإصابة ثلاثة آخرين. وقالت في بيان أصدرته إن منفذ العملية هو أحمد خيري فتحي يحيى (22 عاما) من قرية كفر راعي قضاء جنين بالضفة الغربية.

-19 مايو/ أيار: نفذت هبة سعيد دراغمة من سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عملية فدائية عند مدخل سوق تجاري بمدينة العفولة في شمال إسرائيل. وأسفرت العملية عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة أكثر من 30 آخرين، منهم خمسة في حالة خطرة. كما فجر ناشط من حركة حماس (شادي النباهين) نفسه بشحنة ناسفة عندما كان يقود دراجة هوائية بالقرب من دورية عسكرية إسرائيلية شرقي مدينة دير البلح وسط القطاع، أسفرت عن جرح ثلاثة جنود إسرائيليين واستشهاده.

- 18 مايو/ أيار: فجر فدائي فلسطيني نفسه داخل حافلة للركاب مع بدء ساعة الازدحام في القدس الشرقية داخل إسرائيل أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وجرح نحو21 آخرين. وبعد دقائق قليلة نفذ فدائي آخر عملية ثانية وقعت عند مفترق طرق شمال القدس أسفرت عن استشهاد منفذ العملية دون وقوع خسائر في الجانب الإسرائيلي.

- 17 مايو/ أيار: قتل مستوطن إسرائيلي وأصيبت مستوطنة أخرى بجروح خطيرة في عملية فدائية قرب موقع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن منفذ العملية تنكر بزي رجال الدين اليهود وفجر نفسه في الحي الإستيطاني بالمدينة.

- 6 مايو/ أيار: تبنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح عملية فدائية وقعت على حاجز عسكري إسرائيلي شرقي مدينة رام الله. وقد قُتل في العملية مستوطن إسرائيلي، وأصيبت مستوطنة أخرى وجندي.

- 29 أبريل/ نيسان: فجر فدائي فلسطيني نفسه عند مدخل حانة في تل أبيب بالقرب من السفارة الأمريكية مما أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وجرح 35 أخرين منهم 7 في حالة خطيرة. وقد تبنت كتائب القسام وتنظيم فتح المسؤولية المشتركة عن العملية.

- 24 أبريل/ نيسان: فجر فدائي فلسطيني نفسه عند مدخل محطة قطارات إسرائيلية في كفار سابا أسفرت عن مقتل حارس أمن وجرح عشرة آخرين منهم أربعة بحالة خطيرة.

- 15 أبريل/ نيسان: أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الثلاثاء مسؤوليتها عن مقتل إسرائيليين اثنين وجرح ثلاثة آخرين في اشتباك مسلح وقع في معبر المنطار (كارني) شرقي مدينة غزة أدى إلى استشهاد منفذ العملية.

- 30 مارس/ آذار: فجر فدائي فلسطيني نفسه قرب مقهى بوسط مدينة نتانيا الساحلية شمال تل أبيب مما أسفر عن جرح 30 إسرائيليا بينهم ستة في حالة خطيرة. وقد أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية التي نفذها رامي جميل غانم، 20 عاما، وهو طالب في السنة الأولى بجامعة القدس في طولكرم شمالي الضفة الغربية.

- 5 مارس/ آذار: أسفرت عملية فدائية استهدفت حافلة ركاب إسرائيلية في حي الكرمل شمالي حيفا عن مقتل 15 إسرائيليا وجرح أكثر من 30 آخرين.

- 15 فبراير/ شباط: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها عن تفجير دبابة إسرائيلية من طراز ميركافا، بالقرب من مستوطنة يهودية في شمال قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أربعة إسرائيليين كانوا بداخلها.

-23 يناير/ كانون الثاني: قتل ثلاثة إسرائيليين في كمين نصبته لهم حركة المقاومة الإسلامية حماس خارج مستوطنة بيت هاغاي على مسافة خمسة كيلومترات جنوبي الخليل في الضفة الغربية ولاذ منفذوا العملية بالفرار.

- 5 يناير/ كانون الثاني: أسفرت عملية فدائية مزدوجة نفذت في وسط تل أبيب عن مصرع 23 إسرائيليا وجرح أكثر من 100 آخرين. هذا وقد تبنى أبو قصي أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤولية الكتائب عن العملية التي نفذها براق عبد الرحمن خلفه وسامر عماد النوري من مدينة نابلس بالضفة الغربية. وأضاف البيان أن الفدائي الأول فجر نفسه في محطة الحافلات القديمة بشارع روشينا المكتظ ومن ثم تبعه الثاني في الشارع المقابل بفارق دقائق معدودة.

العمليات الفدائية خلال عام 2002

- 28 نوفمبر/ تشرين الثاني: قتل خمسة إسرائيليين وجرح ثلاثون آخرين, في هجوم فلسطيني مسلح على منطقة قرب مركز اقتراع لحزب الليكود اليميني ومحطة رئيسية للحافلات بمدينة بيسان شمالي إسرائيل قبل أن يستشهد اثنان من منفذي العملية الثلاثة. وأعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن الهجوم وقالت إن مسلحيها نفذوا الهجوم انتقاما لقتل اثنين من قادة المقاومة الفلسطينية قبل يومين.

- 21 نوفمبر/ تشرين الثاني: فجر فدائي فلسطيني نفسه داخل حافلة ركاب إسرائيلية قرب ضاحية كريات مناحيم في القدس الغربية مما أسفر عن مقتل عشرة إسرائيليين وجرح ما يزيد على 40 آخرين 7 منهم في حالة خطيرة.

- 16 نوفمبر/ تشرين الثاني: أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية الاستشهادية التي نفذها ثلاثة فلسطينيين وأسفرت عن مقتل 12 إسرائيليا وإصابة 15 آخرين بجروح في كمين نصب لهم قرب مستوطنة كريات أربع في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية. ويذكر أن من بين القتلى الإسرائيليين الحاكم العسكري للمنطقة وهو برتبة عميد.

- 11 نوفمبر/ تشرين الثاني: لقي خمسة إسرائيليين مصرعهم عندما اقتحم فدائي فلسطيني كيبوتز ميتزر داخل الخط الأخضر شمالي مدينة طولكرم. وقد قتل الإسرائيليون الخمسة في موقعين مختلفين من الكيبوتز مما يرجح قيام أكثر من فدائي واحد بعملية الاقتحام.

- 4 نوفمبر/ تشرين الثاني: أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن العملية الفدائية التي نفذها فدائي فلسطيني في كفار سابا شمال شرق تل أبيب وأسفرت عن مصرع إسرائيليين وإصابة 30 آخرين بجروح إضافة إلى استشهاد منفذ العملية.

- 27 أكتوبر/ تشرين الأول: لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 30 بجروح في عملية فدائية نفذها فلسطيني بالقرب من محطة وقود عند مدخل مستوطنة أرييل بين نابلس ورام الله شمالي الضفة الغربية.

- 21 أكتوبر/ تشرين الأول: أدى هجوم شنه فدائي فلسطيني بسيارة مفخخة على حافلة إسرائيلية إلى مقتل 14 إسرائيليا وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح بالغة, وقالت مصادر أمنية إن الانفجار وقع بينما كانت الحافلة متجهة من مدينة العافولة إلى الخضيرة شمال إسرائيل. وقد أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية.

- 19 سبتمبر/ أيلول: أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها عن العملية التي فجر فيها فدائي فلسطيني نفسه داخل حافلة إسرائيلية في تل أبيب مما أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وجرح 66 آخرين.

- 18 سبتمبر/ أيلول: أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية مسؤوليتها عن العملية الفدائية التي نُفذت اليوم الأربعاء في أم الفحم داخل الخط الأخضر. وكان فلسطيني قد فجر نفسه في موقف للحافلات شمال إسرائيل مما أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

- 5 أغسطس/ آب: أعلن الجيش الإسرائيلي أن زوجين إسرائيليين قتلا بالرصاص وأصيب راكبان آخران عندما نصب كمين لسيارتهما في الضفة الغربية.

- 4 أغسطس/آب: فجر فدائي فلسطيني نفسه داخل حافلة إسرائيلية مزدحمة في منطقة تقع على الطريق بين مدينتي عكا وصفد في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود اللبنانية مما أسفر عن مقتل 10 إسرائيليين وجرح 40 آخرين. وقد تبنت كتائب عز الدين القسام العملية. وقد استشد فدائي آخر برصاص الاحتلال عندما فتح النار على سيارتين إسرائيليتين إحداهما لحرس الحدود الإسرائيلي في القدس الشرقية مما أدى إلى مقتل 3 إسرائيليين وجرح نحو 14 آخرين، وبذلك تكون حصيلة الهجومين لهذا اليوم 13 قتيلا وحوالي 54 مصابا.

- 31 يوليو/ تموز: أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن سبعة إسرائيليين على الأقل لقوا مصرعهم، وأصيب عشرات آخرون بجروح وصفت جراح بعضهم بأنها خطيرة عندما فجر رجال المقاومة الفلسطينية قنبلة في مطعم داخل الجامعة العبرية بالقدس. وقد أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم.

- 30 يوليو/ تموز: أصيب 4 إسرائيليين بجروح في عملية فدائية في إحدى المناطق التجارية بالقدس عندما فجر فدائي فلسطيني نفسه في أحد المطاعم قرب منطقة المسكوبية بالقدس الغربية. وتأتي عملية القدس الجديدة بعد ساعات من مقتل مستوطنين إسرائيليين برصاص فلسطينيين جنوب نابلس بالضفة الغربية. وأعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن هذه العملية.

- 16 يوليو/ تموز: تبنت حركة الجهاد الإسلامي العملية التي نفذها فدائيان فلسطينيان في حافلة إسرائيلية بالقرب من مستوطنة عمانويل جنوبي تل أبيب وأسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وجرح 30 آخرين.

- 10 يوليو/ تموز: قتل جندي إسرائيلي متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها فجر اليوم في هجوم شنه مقاومون فلسطينيون على دورية إسرائيلية جنوب قطاع غزة.

- 20 يونيو/ حزيران: قتل 4 إسرائيليين على الأقل وجرح آخرون في هجوم شنه مسلح فلسطيني على مستوطنة يهودية في شمال الضفة الغربية. وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن العملية.

- 19 يونيو/ حزيران: فجر فدائي فلسطيني من كتائب شهداء الأقصى نفسه قرب محطة للحافلات في مستوطنة التلة الفرنسية، شمالي مدينة القدس المحتلة، مما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين وجرح 40 آخرين. وفي مدينة قلقيلية شمالي الضفة قتل جندي إسرائيلي وأصيب 7 آخرون بجروح مختلفة في اشتباك مسلح بين جنود الاحتلال ورجال المقاومة الفلسطينية.

- 18 يونيو/ حزيران: تبنت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية استهدفت حافلة إسرائيلية جنوب القدس المحتلة أسفرت عن مقتل 18 إسرائيليا وجرح 50 آخرين.

- 11 يونيو/ حزيران: فجر فدائي فلسطيني نفسه في مطعم بالمنطقة التجارية بمدينة هرتسيليا الساحلية القريبة من تل أبيب، تسببت في سقوط 15 إصابة في صفوف الإسرائيليين.

- 9 يونيو/ حزيران: استشهد فلسطيني وأصيب 4 جنود إسرائيليين بجروح, إصابة اثنين منهم خطرة, إثر هجوم شنه مسلحون فلسطينيون على موقع عسكري قريب من مستوطنة يتزهار اليهودية جنوبي نابلس في شمال الضفة الغربية.

- 8 يونيو/ حزيران: نفذ فلسطينيان عملية فدائية أدت إلى مقتل 3 إسرائيليين وجرح 5 آخرين في مستوطنة كارمي تسور الواقعة قرب الخليل استشهد أحدهما خلال الهجوم الذي أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤولتيها عنه.

- 5 يونيو/ حزيران: تبنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي عملية تفجير حافلة إسرائيلية بواسطة سيارة مفخخة ولقي فيها 18 إسرائيليا مصرعهم وأصيب قرابة 50 بجراح عند مفترق طرق مجدو إلى الجنوب من حيفا.

- 28 مايو/ أيار: استشهد فلسطيني بعد أن قتل 3 إسرائيليين وأصاب اثنين آخرين بجروح في عملية فدائية في مستوطنة إيتامار بالقرب من نابلس شمال الضفة الغربية. وفي وقت سابق من نفس اليوم قتل مستوطن إسرائيلي وأصيب شقيقه في كمين لمسلحين فلسطينيين بالقرب من مستوطنة عوفرا اليهودية شمالي رام الله. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن العمليتين.

- 27 مايو/ أيار: استشهد شاب فلسطيني من كتائب شهداء الأقصى في عملية فدائية قرب تل أبيب أسفرت عن مقتل إسرائيليين وجرح 27 آخرين أربعة منهم في حالة خطرة.

- 23 مايو/ أيار: مصرع إسرائيليين وجرح أكثر من 30 آخرين في عملية فدائية نفذتها كتائب شهداء الأقصى استهدفت منطقة تجارية في ريشون لتسيون جنوب تل أبيب، واستشهاد منفذ العملية.

- 19 مايو/ أيار: جرح 4 جنود إسرائيليين في كمين نصبه مسلحون فلسطينيون قرب معبر كارني شرقي قطاع غزة. وأعلنت كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن العملية.

- 18 مايو/ أيار: طعن فلسطيني مسلح مستوطنا بسكين في عنقه مما أدى إلى جرحه جرحا بليغا. وقتل أحد الحراس المدنيين الفلسطيني بإطلاق النار عليه.

- 8 مايو/ أيار: أدى انفجار عنيف نفذه فدائي فلسطيني من كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس الإسلامية في أحد نوادي القمار في ريشون ليتزيون جنوبي تل أبيب إلى مقتل 16 إسرائيليا وجرح 54 آخرين وصفت حالة 12 منهم بأنها خطيرة.

- 12 إبريل/ نيسان: فجرت فدائية فلسطينية نفسها داخل موقف مركزي للحافلات وسط مدينة القدس على مقربة من أكبر سوق تجاري في المدينة مما أدى إلى مقتل 6 إسرائيليين وجرح حوالي 90 آخرين. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن العملية.

- 10 إبريل/ نيسان: تبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤوليتها عن انفجار حافلة في مدينة حيفا شمالي إسرائيل صباح اليوم أسفر عن مقتل 10 إسرائيليين على الأقل وإصابة 20 آخرين بجروح معظمهم من الجنود.

- 9 إبريل/ نيسان: نصب رجال المقاومة المحاصرون في مخيم جنين كمينا للقوات الإسرائيلية أسفر عن مقتل 13 إسرائيليا وقتل اثنان آخران في اشتباكات في نابلس وبذلك تصبح حصيلة القتلى الإسرائيليين 15 خلال القتال الدائر في جنين ونابلس.

شادي طوباسي
- 31 مارس/ آذار: فجر فدائي فلسطيني نفسه بالقرب من مطعم ومركز تجاري في مدينة حيفا أدى إلى مقتل 16 إسرائيليا وجرح 45 آخرين. وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام مسؤوليتها وقالت إن منفذ العملية يدعى شادي زكريا طوباسي 23 عاما من جنين.

-29 مارس/ آذار: أدى انفجار كبير في أحد المراكز التجارية في القدس الغربية إلى مقتل 3 إسرائيليين وجرح 20 آخرين، وقد أعلنت كتائب الأقصى مسؤوليتها عن العملية وقالت إن منفذتها هي آيات محمد الأخرس 16 عاما من مخيم الدهيشة قرب بيت لحم.

عبد الباسط عودة
-27 مارس/ آذار: فجر فدائي فلسطيني نفسه في فندق إسرائيلي بمدينة نتانيا شمال إسرائيل مما أسفر عن قتل 19 إسرائيليا وجرح أكثر من 120 آخرين. وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤوليتها عن العملية وقالت إن منفذها يدعى عبد الباسط عودة الذي كان يتخفى بزي يهودي وكانت طائرات الأباتشي الإسرائيلية تبحث عنه بهدف قتله بعد أن وصفته صحف عبرية بأنه مشروع تفجير.

- 20 مارس/ آذار: أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن تفجير حافلة للركاب قرب مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر صباح اليوم الأربعاء وأدت إلى مقتل 7 إسرائيليين بينهم 4 جنود فضلا عن إصابة 30آخرين بجروح. من ناحيتها تبنت سرايا القدس، الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، العملية. وقالت في بيان لها إن منفذ العملية هو الشهيد رأفت سليم أبو دياك (20 عاما) من مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

- 19 مارس/ آذار: استشهد فدائيان فلسطينيان بعد قتل جندي إسرائيلي وأصابة 3آخرين أثناء اقتحام معسكر تياسير الإسرائيلي قرب بلدة طوباس القريبة شمال الضفة الغربية. وقد تبنت كتائب الشهيد عز الدين القسام التابعة لحركة حماس العملية التي نفذها الشهيدين أحمد على عتيق من بلدة برقين والشهيد صالح محمد كميل من بلدة قباطية.

- 17 مارس/ آذار: قتلت إسرائيلية وأصيب 16 آخرون بجروح جراح اثنين منهم خطيرة عندما فتح فلسطيني النار على حشد بالقرب من محطة وقود في بلدة كفار سابا المجاورة لتل أبيب، وقد استشهد منفذ الهجوم برصاص الشرطة الإسرائيلية. وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد في بيان لها أن منفذ العملية من عناصرها إلا أنها لم تذكر اسمه لاعتبارات أمنية.

- 17 مارس/ آذار: فجر فلسطيني نفسه فجر اليوم في الحي الاستيطاني اليهودي المعروف باسم "التلة الفرنسية" في القدس الشرقية وأصاب 22 إسرائيليا بجروح متفاوتة. وقد أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن الهجوم.

- 14 مارس/ آذار: قتل 3 إسرائيليين وأصيب اثنان صباح اليوم في انفجار عبوة لدى مرور قافلة قرب مستوطنة نتساريم جنوبي قطاع غزة. وقال مصدر إسرائيلي أن القافلة التي استهدفها انفجار غزة كانت تضم سيارات عسكرية تواكب سيارات لمستوطنين يهود. وأضاف المصدر أن الانفجار دمر مدرعة ضمن القافلة. وقد أعلنت ألوية صلاح الدين التابعة للجان المقاومة، وكتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح المسؤولية المشتركة عن العملية.

- 12 مارس/ آذار: لقي 7 إسرائيليين مصرعهم وجرح آخرون في هجوم مسلح استهدف حافلة ركاب وسيارات إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية, قبل أن يستشهد منفذو العملية الثلاثة برصاص القوات الإسرائيلية. وأعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع قرب مستعمرة شلومي في منطقة "وادي عارة" في الجليل الغربي.

الشهيد فؤاد إسماعيل الحوراني منفذ عملية المطعم بالقدس الغربية

- 9 مارس/ آذار: استشهد فدائي فلسطيني عندما فجر نفسه في مطعم بالقدس الغربية يقع على بعد حوالي خمسين مترا من منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون، وأسفر الانفجار عن مقتل 11 إسرائيليا وجرح ما لا يقل عن 40آخرين، واستشهاد منفذ العملية. وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها. وقالت في بيان لها إن منفذ العملية هو الشهيد إسماعيل الحوراني من مخيم العروبة في الخليل.

- 9 مارس/ آذار: استشهد فلسطينيان هاجما بالأسلحة الرشاشة المارة أمام أحد الفنادق في منطقة مزدحمة في "نتانيا" شمال تل أبيب مما أدى إلى مصرع 3 إسرائيليين وإصابة نحو 50 شخصا واستشهاد منفذي العملية. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح أن اثنين من كوادرها هما الشهيدين سعيد البطا وشادي النجمة نفذا العملية.

- 8 مارس/ آذار: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس مسؤوليتها عن الهجوم الذي أدى إلى مصرع 5 إسرائيليين وجرح 12 آخرين في مستوطنة "عتصمونا"، من مجمع مستوطنات "غوش قطيف" جنوبي قطاع غزة. وقد استشهد منفذ الهجوم إثر اشتباك مع قوات الاحتلال. ويأتي الهجوم على مستوطنة "غوش قطيف" بعد ساعات من عملية فدائية أخرى فجر فيها فلسطيني نفسه عند مدخل مستوطنة "أرييل" جنوبي مدينة نابلس في الضفة الغربية، ما أدى إلى استشهاده وإصابة عشرة إسرائيليين بجروح ووصفت جروح البعض بأنها خطيرة للغاية. وقد أعلنت كتائب أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن العملية التي قالت إن منفذها هو الشهيد شادي محمد نصار (24 عاما) وهو من قرية "مادما" جنوبي نابلس. وفي حادث آخر أصيب إسرائيلي بجروح خطيرة مساء الخميس برصاص مسلحين فلسطينيين في هجوم وقع قرب بلدة "حوارة" في قطاع نابلس.

- 5 مارس/ آذار: استشهد فلسطيني عندما فجر نفسه داخل حافلة في مدينة العفولة شمال إسرائيل مما أدى إلى مقتل إسرائيلي على الأقل وإصابة عدد غير محدد بجروح. ويأتي هذا الهجوم بعد ساعات من هجوم بالأسلحة النارية نفذه فدائي فلسطيني آخر وسط تل أبيب مما أدى إلى مصرع 3 إسرائيليين وجرح 40 آخرين. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن عملية تل أبيب وقالت إن منفذ العملية يدعى إبراهيم حسونة من سكان مخيم "البريج" القريب من مدينة غزة.

- 3 مارس/ آذار: قتل تسعة إسرائيليين وأصيب 14 آخرون في هجوم فلسطيني على حاجز عسكري قرب رام الله، كما قتل جندي آخر في هجوم على حاجز إسرائيلي آخر بين قطاع غزة وإسرائيل. وقد تبنت كتائب شهداء الأقصى وحركة الجهاد الإسلامي العمليتين.

- 2 مارس/ آذار: استشهد فلسطيني عندما فجر نفسه بالقرب من مدرسة للمتشددين اليهود في حي بيت إسرائيل بالقدس مما تسبب في مقتل 10 إسرائيليين وجرح 40 آخرين على الأقل. وتبنت كتائب شهداء الأقصى الهجوم وقالت إن منفذه هو محمد ضراغمة الشوعاني وهو من مخيم الدهيشة للاجئين القريب من بيت لحم.

- 27 فبراير/ شباط: قتل إسرائيلي صباح اليوم في هجوم بالرصاص في القدس الشرقية. ووقع الحادث في منطقة "عطروت" الصناعية في شمال القدس الشرقية. وذكر راديو الجيش الإسرائيلي أن منفذ الهجوم كان فلسطينيا وأنه لاذ بالفرار بعد الحادث. يأتي ذلك بعد أيام من مقتل إسرائيلي في منطقة "عطروت" الصناعية برصاص فلسطينيين فيما كان يتنقل بسيارته بالقرب من هذه المنطقة.

- 10 فبراير/ شباط: استشهد فلسطينيان عندما هاجما قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب مدينة بئر السبع مما أسفر عن مصرع جنديين وإصابة أربعة آخرين جراح ثلاثة منهم خطيرة. وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم.

- 30 يناير/ كانون الثاني: استشهد عميل فلسطيني مزدوج وأصيب ضابطان في الاستخبارات الإسرائيلية بجراح بالغة الخطورة عندما فجر الشهيد نفسه داخل سيارة كان يستقلها مع الضابطين. ووقع الانفجار في الطيبة على بعد 30 كيلو مترا شمال تل أبيب بين إسرائيل ومدينة طولكرم. منفذ العملية يدعى مراد أبو العسل (22 عاما) وهو من بلدة "عنبتا" شمال شرق طولكرم وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.

- 28 يناير/ كانون الثاني: استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بعد أن أطلق النار على حاجز إسرائيلي في شارع بضاحية في تل أبيب. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

- 27 يناير/ كانون الثاني: قتل إسرائيليان وأصيب أكثر من 140 آخرين بجروح -بينهم جنود- في عملية فدائية وسط مدينة القدس الغربية، إذ قام فلسطيني بتفجير نفسه في شارع يافا بقلب القدس. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية. كذلك استشهدت فلسطينية عندما فجرت سيارتها أمام حاجز عسكري إسرائيلي بالقرب من مستوطنة "مكابيم" بالضفة الغربية. وقال مسؤولون طبيون ومصادر أمنية إسرائيلية إن الانفجار الذي وقع على الحدود مع الخط الأخضر أصاب 3 جنود إسرائيليين على الأقل بجروح في حصيلة أولية عن الحادث.


صفوت خليل
منفذ عملية تل أبيب

- 25 يناير/ كانون الثاني: أصيب 25 إسرائيليا ثلاثة منهم في حالة خطيرة بعد أن اقتحم صفوت خليل (17 عاما من قرية بيت وزن قرب نابلس) محطة قديمة للحافلات بمنطقة النبي شعنان في تل أبيب وهو يحمل على دراجته النارية شحنة من المتفجرات. وينتمي الفدائي إلى سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

- 22 يناير/ كانون الثاني: أصيب حوالي 30 إسرائيليا بعدما أطلق فدائي فلسطيني النار عليهم في وسط القدس الغربية، وقد استشهد الفدائي برصاص الشرطة الإسرائيلية. ويدعى منفذ الهجوم سعيد رمضان (24 عاما) وهو من قرية تل قرب نابلس بالضفة الغربية. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن العملية.

- 17 يناير/ كانون الثاني: تمكن فدائي فلسطيني من اقتحام قاعة للاحتفالات في مدينة الخضيرة وأطلق النار على الحاضرين مما أسفر عن قتل 6 إسرائيليين وجرح 30 آخرين. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن هذا الهجوم رداً على اغتيال رائد الكرمي أحد قياداتها البارزين يوم الإثنين الماضي. ويدعى الفدائي الذي استشهد في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة الإسرائيلية عبد السلام حسونة، وهو من مدينة نابلس.

العمليات الفدائية خلال عام 2001

- الأول من يناير/ كانون الثاني: انفجار عبوة مفخخة في "نتانيا", يسفر عن إصابة 40 إسرائيليا بجروح.


الشرطة تحيط بموقع انفجار قنبلة في القدس

- 8 فبراير/ شباط: انفجار في حي لليهود المتدينين في القدس الغربية, لم يسفر عن ضحايا أو جرحى.

- 14 فبراير/ شباط: مقتل 8 إسرائيليين, بينهم 7 جنود, وأصيب 21 آخرون بجروح إثر هجوم بباص كان يقوده فلسطيني على مجموعة من المدنيين والجنود قرب تل أبيب.

- الأول من مارس/ آذار: قتل إسرائيلي وأصيب 9 آخرون بجروح عندما فجر فلسطيني قنبلة كان يحملها في سيارة أجرة بالقرب من أم الفحم.

- 4 مارس/ آذار: تفجير عبوة ناسفة في "نتانيا" يسفر عن مقتل إسرائيليين واستشهاد منفذ الهجوم إضافة إلى جرح 45 إسرائيليا.

- 21 مارس/ آذار: انفجار سيارة مفخخة في "هرتسليا" الساحلية دون أن يسفر الهجوم عن سقوط جرحى.

-27مارس/ آذار: إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة في حافلة في القدس، وفي انفجار لاحق أصيب 22 شخصا في انفجار حافلة في التلة الفرنسية في القدس.

-28مارس/ آذار: قتل شابان إسرائيليان وأصيب أربعة آخرون بجروح في عملية فدائية بالقرب من نيفي يامين شمالي شرقي تل أبيب.

- 2 أبريل/ نيسان: انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مستوطنة قادوميم في جنوبي غربي نابلس بالضفة الغربية لم يسفر عن سقوط ضحايا.

نقل جريحة أصيبت في انفجار حافلة شمال إسرائيل

- 14 أبريل/ نيسان: انفجاران في "كفار سابا" يسفران عن سقوط جريح واحد.

- 22 أبريل/ نيسان: هجوم في "كفار سابا" أسفر عن مقتل إسرائيلي واستشهاد منفذ العملية وإصابة 41 آخرين بجروح.

- 23 أبريل/ نيسان: جرح 7 إسرائيليين لدى انفجار سيارة مفخخة يعتقد أنها لفلسطيني بالقرب من مطار تل أبيب.

- 10 مايو/ أيار: قتل عاملان رومانيان وأصيب ثالث بجروح في انفجار قنبلة عند الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

- 18 مايو/ أيار: مقتل 6 إسرائيليين وأصيب أكثر من 100 بجروح في عملية فدائية استشهد فيها منفذها وقعت في مركز للتسوق في مدينة "نتانيا" الساحلية قرب تل أبيب، وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها عن الانفجار.

- 28 مايو/ أيار: انفجار حافلة ملغومة بالقرب من مقر الشرطة الرئيسي في القدس الغربية أسفر عن إصابة 14 إسرائيلياً. وحزب الله الفلسطيني يعلن مسؤوليته عن العملية في اتصال هاتفي بقناة الجزيرة.

- 30 مايو/ أيار: انفجار سيارة مفخخة في سيارة في مدينة "نتانيا" أسفر عن إصابة اثنين بجروح وستة بصدمات نفسية.

- 1 يونيو/ حزيران: انفجار قوي عند مدخل أحد النوادي الليلية الساحلية في مدينة تل أبيب أسفر عن مقتل 18 إسرائيليا وجرح أكثر من 100 آخرين وذلك وفق التقديرات الرسمية. العملية نفذها استشهادي فلسطيني. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار حتى الآن.

- 2 يوليو/ تموز: هز انفجار سيارتين بلدة يهودا الإسرائيلية قرب تل أبيب أسفر عن أضرار مادية. وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن الانفجارين اللذين جاءا بعد ساعات من اغتيال إسرائيل ثلاثة فلسطينيين من حركة الجهاد الإسلامي.

- 9 يوليو/ تموز: انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة تفتيش حدودية إسرائيلية في قطاع غزة. وقد أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أنه تم العثور على جثة الفدائي الفلسطيني عقب الانفجار. كما أعلنت كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس مسؤوليتها عن العملية. وأسفر انفجار ثان قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية عن مقتل جندي إسرائيلي وجرح آخر.

- 16 يوليو/ تموز: هز انفجار محطة قطارات جنوب حيفا وأدى لسقوط قتيلين وعدة جرحى حسبما جاء في بيان للإذاعة الإسرائيلية. وميدانيا أعلنت حركة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتهما عن انفجار القدس فجر اليوم الذي وأسفر عن استشهاد فلسطينيين أثناء إعدادهما قنبلة وقالتا أن العملية عمل مشترك بينهما.

- 17 يوليو/ تموز: أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن العملية الفدائية في محطة قطارات إسرائيلية شمالي تل أبيب والتي أدت لسقوط قتيلتين وعدة جرحى. ومنفذ العملية شاب فلسطيني في العشرين من عمره اسمه نضال شادوف. وقد أعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل 3 هم منفذ العملية وامرأتان إسرائيليتان، كما أصيب 8 في الهجوم الذي وقع ببلدة "بنيامينا".

منفذ عملية القدس الغربية
الشهيد عز الدين المصري

- 5 أغسطس/ آب: فتح فلسطيني النار على جنود إسرائيليين في مجمع لوزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، وقالت مصادر إسرائيلية إن 10 جنود على الأقل ومدني إسرائيلي أصيبوا في الهجوم. واستشهد منفذ العملية علي الجولاني متأثرا بجروحه التي أصيب بها في الهجوم.

- 9 أغسطس/ آب: قتل 15 إسرائيليا على الأقل وجرح حوالي مائة آخرين في انفجار قوي في أحد مطاعم القدس الغربية. واستشهد منفذ الانفجار ويدعى عزةالدين الشيخ أحمد المصري (23 عاما) وهو عضو كتائب عزالدين القسام التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية.

- 27 نوفمبر/ تشرين الثاني: فتح مسلحون النار على محطة للحافلات وسط مدينة العفولة شمال إسرائيل، وحسب الشرطة ومصار طبية إسرائيلية فإن اثنين قتلا وأصيب 9 في الهجوم. ويأتي هذا الهجوم بعد أيام من قيام القوات الإسرائيلية باغتيال المسؤول في حركة المقاومة الإسلامية حماس محمود أبو هنود، وقد تعهدت الحركة برد مؤلم على اغتياله.

- 29 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل 3 إسرائيلين وجرح 6 آخرين إثر انفجار عنيف وقع في حافلة كانت في طريقها بين الخضيرة والعفولة شمال الخط الأخضر. واستشهد منفذ العملية في الهجوم. وقد أعلنت كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح في وقت لاحق مسؤوليتها عن الهجوم.

- 2 ديسمبر/ كانون الأول: قتل 10 مستوطنين على الأقل وجرح أكثر من 180 آخرين بينهم 40 في حالة خطرة في 3 انفجارات عنيفة هزت القدس الغربية المحتلة عند منتصف ليلة أمس. واستشهد منفذا العملية في الانفجارين اللذين وقعا بفارق دقائق معدودة، وتبعهما انفجار ثالث لسيارة مفخخة بعد حوالي 20 دقيقة من الانفجار الثاني. وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس العملية.

- 2 ديسمبر/ كانون الأول: وقع انفجاران قرب حافلتين في مدينة حيفا، شمال إسرائيل أسفر عن مقتل 7 أشخاص وجرح أكثر من 11 آخرين. ويأتي هذان الانفجاران بعد 12 ساعة فقط من الانفجارات الثلاثة التي هزت القدس الغربية المحتلة. وقد استشهد منفذ العملية ويدعى ماهر محيي الدين حبيشة (23 عاما) من كتائب القسام التابعة لحركة حماس الجهادية.

- 9 ديسمبر/ كانون الأول: فجر فدائي فلسطيني نفسه في محطة للحافلات يستخدمها أفراد جيش الاحتلال في حيفا شمالي إسرائيل، مما أسفر عن إصابة 17 شخصا واستشهد الفدائي برصاص الشرطة الإسرائيلية بعيد التفجير الذي وقع بعد ساعات من مقتل 4 من رجال الشرطة الفلسطينيين في بلدة "عنبتا" قرب طولكرم بالضفة الغربية. وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية.

العمليات الفدائية خلال عام 2000

- 26 أكتوبر/ تشرين الأول: استشهاد فلسطيني هاجم بدراجته الهوائية المحملة بالمتفجرات موقعا عسكريا في قطاع غزة, وإصابة جندي إسرائيلي بجروح.

- 2 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل إسرائيليين فى انفجار سيارة مفخخة أوقع أيضا عشرة جرحى فى القدس الغربية.


حافلة إسرائيلية دمرها انفجار قنبلة شمال إسرائيل

- 20 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل اثنين من المستوطنين الإسرائيليين فى هجوم على حافلة فى جنوبي قطاع غزة وإصابة تسعة آخرين.

- 22 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل إسرائيليين وجرح 62 آخرين فى انفجار سيارة مفخخة فى مدينة الخضيرة العربية شمال إسرائيل.

- 8 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل اثنين من المستوطنين الإسرائيليين فى جنوبي الضفة الغربية.

- 28 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل جنديين إسرائيليين في هجوم على دورية عسكرية في جنوبي قطاع غزة.

- 28 ديسمبر/ كانون الأول: انفجار داخل حافلة في شمالي تل أبيب يوقع 13 جريحا.

- 31 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل بنيامين زئيف كاهانا نجل مؤسس حركة كاخ العنصرية وزوجته قرب مستوطنة عوفرا وإصابة خمسة من أفراد عائلته في هجوم على سيارته.

العمليات الفدائية خلال عام 1999

- 5 سبتمبر/ أيلول: سيارتان مفخختان تنفجران فى وقت واحد تقريبا فى حيفا وطبرية شمال إسرائيل ومقتل ركابهما الثلاثة من عرب الخط الأخضر، ويعتقد أنهم من أنصار حركة حماس.

العمليات الفدائية خلال عام 1998

- 6 نوفمبر/ تشرين الثاني: عملية مزدوجة بالمتفجرات تسفر عن استشهاد منفذيها وهما عضوان في حركة الجهاد الإسلامي وإصابة 24 إسرائيليا بجروح في القدس.

العمليات الفدائية خلال عام 1997

- 21 مارس/ آذار: مقتل ثلاثة إسرائيليين وجرح 46 آخرين في عملية فدائية على مقهى في تل أبيب.

- 30 يوليو/ تموز: فلسطينيان ينفذان عملية فدائية مزدوجة في القدس الغربية أسفرت عن مقتل 18 شخصا.

- 4 سبتمبر/ أيلول: حماس تنفذ 3 عمليات فدائية في القدس الغربية، تسفر عن مقتل 8 إسرائيليين وسقوط أكثر من 170 جريحا.

العمليات الفدائية خلال عام 1996

- 25 فبراير/ شباط: استشهاد اثنين من كتائب عز الدين القسام بعد تفجيرهما قنبلتين, إحداهما في القدس في حافلة والأخرى في عسقلان، لتبلغ حصيلة الانفجارين 26 قتيلا إسرائيليا.

- 4 مارس/ آذار: مقتل 19 إسرائيليا في انفجار قنبلة في حافلة في القدس أعلنت حماس مسؤوليتها عنه.

- 4 مارس/ آذار: في اليوم نفسه لقي 13 إسرائيليا مصرعهم في انفجار وقع في تل أبيب وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن هذه العملية.

العمليات الفدائية خلال عام 1995

انفجار في القدس

- 22 يناير/ كانون الثاني: مقتل 22 جنديا إسرائيليا وإصابة 64 آخرين بجروج في انفجار موقف للحافلات في اللد شمالي تل أبيب، في عملية فدائية أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عنها.

- 9 أبريل/ نيسان: عضو في الجهاد الإسلامي يفجر قنبلة وسط حافلة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة كفار داروم في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل سبعة جنود وسائح أميركي.

- 24 يوليو/ تموز: مقتل 6 إسرائيليين في انفجار قنبلة في حافلة للركاب في "رمات غان" قرب تل أبيب، في هجوم وقفت وراءه حركة حماس.

- 21 أغسطس/ آب: انفجار قنبلة في حافلة في القدس يسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وإصابة 89 آخرين في هجوم أعلنت حماس مسؤوليتها عنه.

العمليات الفدائية خلال عام 1994

- 6 أبريل/ نيسان: فلسطيني يصدم بسيارة ملغومة حافلة في العفولة داخل الخط الأخضر فيقتل 8 إسرائيليين ويجرح 44 آخرين. وأعلنت حماس مسؤوليتها عن الحادث الذي قالت إنه انتقام للمذبحة التي ارتكبها المستوطن اليهودي باروخ غولدشتاين في فبراير/ شباط من العام نفسه في الحرم الإبراهيمي فى الخليل وذهب ضحيتها 29 فلسطينيا.

- 13 أبريل/ن يسان: مقتل 5 إسرائيليين وإصابة ثلاثين آخرين بجروح في انفجار وقع بالخضيرة شمالي تل أبيب في ثاني عملية تفجير تنفذها حماس في غضون أسبوع واحد.

- 19 أكتوبر/ تشرين الأول: انفجار حافلة في تل أبيب يسفر عن مقتل 21 إسرائيليا وجرح 47 آخرين في عملية أعلنت حماس مسؤوليتها عنها.

- 11 نوفمبر/ تشرين الثاني: فجر ناشط من الجهاد الاسلامي في فلسطين قنبلة قرب موقع عسكري في مستوطنة "نتساريم" اليهودية في قطاع غزة مما أسفر عن مقتل 3 جنود إسرائيليين.

المصدر : الجزيرة