فلسطينيون يرشقون دبابة إسرائيلية بالحجارة في تحد لحظر التجول المفروض على مدينة نابلس بالضفة الغربية (أرشيف)

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل أربعة فلسطينيين في قطاع غزة ثلاثة منهم قرب معبر ناحل عوز شمال شرق القطاع، وأضاف أنهم كانوا يحاولون التسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية, حسب قوله. وذكر مصدر أمني أن الفلسطيني الرابع استشهد قرب معبر صوفا
شرق مدينة رفح جنوب غزة.

وقال المصدر إن "مواطنا لم تعرف هويته بعد استشهد برصاص قوات الاحتلال قرب معبر صوفا (الخاص بمواد الأسمنت) في رفح".

وأشار إلى أن لجنة الارتباط الفلسطينية أبلغت "بوجود الشهيد من قبل الجانب الإسرائيلي وقد أرسلت سيارة إسعاف فلسطينية لإحضار الجثة".

وأوضح شاهد عيان في رفح أن الفلسطيني القتيل "من عائلة المصري حيث شوهد قبل أن يطلق عليه الجنود الإسرائيليون النار قرب المعبر". وقد سبق هذه العملية توغل للقوات الإسرائيلية شرق بيت حانون حيث قامت بعملية لتجريف الأراضي الزراعية في المنطقة.

هدم منازل فدائيين
وكانت قوات الاحتلال قد هدمت أمس منزلي اثنين من رجال المقاومة الفلسطينية في بلدة بروقين القريبة من مدينة جنين المحتلة بالضفة الغربية. وقال مصدر أمني فلسطيني إن قوة من جنود الاحتلال تساندها جرافات وبضع دبابات توغلت في قرية بروقين فجر أمس ونسفت بالديناميت منزل أحمد عبد القادر عتيق العضو في حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

أطفال فلسطينيون يرفعون صورة أحد الفدائيين ويجلسون في ركام منزله الذي دمره الاحتلال في جنين(أرشيف)

وتتهم إسرائيل عتيق بقتل جندي إسرائيلي وجرح ثلاثة آخرين في هجوم مسلح بالضفة الغربية في مارس/ آذار الماضي. كما دمرت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد نضال إبراهيم أبو شاروف المحسوب على حركة الجهاد الإسلامي والذي نفذ عملية فدائية شمال تل أبيب في يوليو/ تموز من العام الماضي أسفرت عن مقتل إسرائيليين وإصابة ثمانية آخرين بجروح. وأجلت قوات الاحتلال نحو 20 شخصا كانوا يقيمون في المنزل قبل نسفه.

وقامت قوات الاحتلال في الأشهر الأخيرة بتدمير منازل رجال المقاومة في إطار سياسة ردع إسرائيلية تهدف إلى منع الفلسطينيين من تنفيذ عمليات فدائية. وتفيد إحصاءات إسرائيلية بأن قوات الاحتلال دمرت في إطار هذه السياسة نحو 70 منزلا منذ مطلع أغسطس/ آب الماضي.

وفي السياق نفسه قالت قوات الاحتلال إنها اعتقلت 165 فلسطينيا في مدينة جنين منذ بدء حملتها العسكرية المشددة على المدينة قبل أسبوع، والتي جاءت في أعقاب تفجير حافلة ركاب داخل الخط الأخضر مما أسفر عن مقتل 14 إسرائيليا وجرح العشرات في عملية فدائية تبنتها حركة الجهاد الإسلامي وقالت إن منفذها من جنين.

من ناحية أخرى أعلنت قوات الاحتلال أنها اعتقلت ثلاثة ناشطين من حركة حماس فجر أمس أثناء حملة مداهمات شملت منازل العديد من الفلسطينيين في بلدة طوباس قرب نابلس بالضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات