آلاف البحرينيين يتظاهرون أمس
بمناسبة يوم القدس
شهدت دول عربية وإسلامية تظاهرات غضب بمناسبة يوم القدس العالمي الذي يحتفى به في الجمعة الأخيرة من رمضان كل عام.

ففي البحرين شهدت قرية الدراز شرقي العاصمة المنامة مظاهرة شارك فيها الآلاف إحياء لهذا اليوم. وأَحرق المتظاهرون العلمين الأميركي والإسرائيلي، ونددوا بالوجود الأميركي في الخليج وما سموه الهرولة إلى التطبيع مع إسرائيل.

وفي لبنان نظم حزب الله احتفالاته السنوية بيوم القدس في مدينة النبطية وسط حضور رسمي ملحوظ. وانتقد الأمين العام للحزب الشيخ حسن نصر الله في كلمة أمام المتظاهرين السياسة الأميركية في المنطقة ومساندتها لإسرائيل، وحذر من لعب الأميركيين والإسرائيليين على الاختلافات الطائفية في دول المنطقة والسعي لإعادة تقسيمها. وقد قدم عناصر حزب الله عرضا عسكريا استغرق ثلاث ساعات تحت الأمطار الغزيرة.

وفي سوريا تظاهر آلاف الفلسطينيين المقيمين في مخيم اليرموك للاجئين (الضاحية الجنوبية لدمشق) إحياء لذكرى يوم القدس. وشارك طلاب إيرانيون وممثلون للأحزاب السورية في التظاهرة التي رفعت فيها الأعلام الفلسطينية والسورية ورايات حزب الله، إضافة إلى ممثلي الفصائل الفلسطينية في دمشق. وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة.

إيرانيون يتظاهرون
في يوم القدس أمس

وفي طهران قال الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني في مناسبة يوم القدس إن سبب عداء الولايات المتحدة لبلاده يكمن في موقف إيران الثابت والمؤيد لنضال الشعب الفلسطيني وعدم اعترافها بإسرائيل.

وكان رفسنجاني يتحدث في طهران أمام حشد كبير ضم مئات الآلاف من عناصر التعبئة (الباسيج) والحرس الثوري.

كما شهدت شوارع مدينة كانو شمالي نيجيريا عقب صلاة الجمعة أمس مظاهرة سلمية شارك فيها أكثر من مائة ألف احتجاجا على الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وأحرق المتظاهرون أعلاماً أميركية وإسرائيلية.

المصدر : وكالات