أونروا تحتج لدى قوات الاحتلال لإهانتها إحدى موظفاتها
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ

أونروا تحتج لدى قوات الاحتلال لإهانتها إحدى موظفاتها

عامل إسرائيلي في مطار بن غوريون ينقل نعش موظف أونروا أيان هوك في طريقه إلى بريطانيا
وجهت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم احتجاجا رسميا إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي بسبب ممارسات "مهينة" تعرضت لها إحدى موظفاتها في بيت لحم بالضفة الغربية.

وجاء في بيان للوكالة أنه "في 22 نوفمبر/تشرين الثاني فجرا, طوقت وحدة إسرائيلية تضم 20 إلى 30 عنصرا مسلحا في بيت لحم منزل أليغرا باشيكو الخبيرة القانونية في أونروا".

وأضاف البيان أن "الجنود صوبوا سلاحهم باتجاهها واحتجزوها لمدة ساعتين خارج منزلها بينما كانوا يقومون بعمليات تفتيش داخله، متجاهلين تأكيداتها المتكررة بانتمائها إلى جهاز عمل الأمم المتحدة".

وأشار بيان أونروا إلى أن زوج باشيكو الفلسطيني "أرغم على خلع بعض ملابسه قبل أن يعتقل لفترة 11 يوما"، منتقدا هذه الممارسات "المهينة".

وتحتجز قوات الاحتلال الإسرائيلي حاليا 23 موظفا فلسطينيا في أونروا بالضفة الغربية من دون توجيه أي تهمة إلى غالبيتهم بحسب البيان.

التحقيق بمقتل هوك

بيتر هانسن
في هذه الأثناء قال المفوض العام لأونروا بيتر هانسن إنه يتعين عدم استباق النتائج بشأن مقتل موظف الوكالة أيان هوك برصاص الإسرائيليين يوم الجمعة الماضي.

وقال هانسن للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إن "مقتل السيد هوك مأساة ولكن لا نريد أن نستبق النتائج حتى ننتهي من كافة التحقيقات المحيطة بقتله".

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قواته قتلت هوك -وهو بريطاني- يوم الجمعة الماضي أثناء اشتباك مع مسلحين فلسطينيين في مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية. وقال إن جنوده ظنوا خطأ أن الهاتف الجوال الذي كان يحمله في يده سلاح.

لكن المتحدث باسم أونروا بول ماكان قال إن رواية الإسرائيليين للأحداث بشأن مقتل هوك الذي نقل جثمانه إلى بريطانيا، غير صحيحة، مضيفا أن "النتائج الأولية تشير إلى أن ذلك غير صحيح.. هذه المزاعم خاطئة بدرجة لا تصدق".

وكان ماكان قد ذكر أن الأمم المتحدة ستبدأ هذا الأسبوع تحقيقا في مقتل هوك الذي كان يشرف على مشروع لإعادة إعمار مخيم جنين.

المصدر : وكالات