الرياض تنفي تمويل منفذي هجمات سبتمبر
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/21 هـ

الرياض تنفي تمويل منفذي هجمات سبتمبر

نايف بن عبد العزيز يتحدث في مؤتمر صحفي سابق
نفى وزير الداخلية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز الاتهامات التي زعمت أن بلاده مولت خاطفي الطائرات الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، ووصفها بأنها مجرد أكاذيب لا أساس لها من الصحة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير نايف قوله إن من الطبيعي أن يقدم السعوديين دعما ماديا لأقاربهم المقيمين في الخارج، موضحا أنه إذا جعل من كل مساعدة يقدمها سعودي لآخر اتهاما فإن ذلك سيثير الكثير من المشاكل.

كما شجبت الصحف السعودية في غضب هذه الاتهامات، وقال بعضها إنها محاولة يائسة من جانب صقور أميركا لكسب تأييد المملكة لحرب أميركية محتملة على العراق.

وقالت صحيفة الرياض في عددها الصادر اليوم "على نفس المستوى بدأت رقصة الثعالب الأميركية تكرر نفس الإيقاعات حين تتهم الحكومة السعودية بإرسال تحويلات لخالد المحضار ونواف الحازمي اللذين ساهما في أحداث 11 سبتمبر(أيلول).. إن إستراتيجية الظروف الراهنة بضرب العراق تجعل ممارسة الشكوك والاتهامات جزءا من تداول الأدوار لإخضاع المملكة للدخول شريكا مباشرا في الحرب".

وقالت صحيفة الوطن إن الحملة سياسية الطابع وهدفها ابتزاز السعودية وتشويه سمعتها والتأثير على مواقفها وتقليب آخرين ضدها.

وأضافت الصحيفة أن الحملة الأخيرة التي يقوم بها اللوبي الصهيوني ستفشل ولن تؤثر على المملكة ولا على مواقفها ولن تؤثر على عمق العلاقات مع الولايات المتحدة.

وذكرت مجلة نيوزويك الأميركية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم مستندة إلى مصادر حسنة الاطلاع, أن تحقيقا قام به مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) أظهر أن الأموال وصلت إلى الخاطفين على الأرجح من خلال طالبين سعوديين يعيشان في الولايات المتحدة وحصلا بدورهما على تلك الأموال من حساب باسم الأميرة هيفاء الفيصل زوجة السفير السعودي في واشنطن.

وتهدد تلك المزاعم بزيادة التوترات القائمة بالفعل بين الدولتين الحليفتين بسبب اشتراك 15 سعوديا في الهجمات على واشنطن ونيويورك وما تراه الرياض من تحيز أميركي لصالح إسرائيل والحملة الأميركية على العراق.

يشار إلى أن 15 من الـ19 الذين خطفوا الطائرات في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 من السعوديين.

المصدر : وكالات