واشنطن متفائلة بنجاح مفاوضات السلام السودانية
آخر تحديث: 2002/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/19 هـ

واشنطن متفائلة بنجاح مفاوضات السلام السودانية

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي المسؤول عن السياسة الأميركية في أفريقيا وولتر كانشتاينر إن ظروف السلام في السودان أفضل الآن من ذي قبل، بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي بين حكومة الخرطوم والمتمردين الجنوبيين.

واعتبر كانشتاينر أن فرصة السلام في السودان "سانحة الآن بشكل لم يحدث من قبل، وإذا لم نستطع قطف هذه الثمرة الآن فلست متأكدا متى سيمكننا هذا" ودعا الأطراف المعنية للسعي لاغتنام هذه الفرصة. وكشف المسؤول الأميركي عن توجيه دعوة للحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان لزيارة واشنطن للتباحث بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد التوصل إلى تسوية سلمية بينهما.

وكانت الخرطوم والحركة الشعبية وافقتا يوم الاثنين على تمديد وقف لإطلاق النار حتى نهاية محادثات السلام في 31 مارس/ آذار ولكنهما لم يتمكنا من التوصل لاتفاق شامل بشأن اقتسام السلطة التي كان يأمل الوسطاء بإبرامه. وسيلتقي الطرفان من جديد في يناير/ كانون الثاني 2003.

وقال كانشتاينر إن من بين المقترحات جعل أطراف الصراع "يفكرون في أول 100 يوم" في ظل نظام اقتسام السلطة المقترح. وأضاف أنهم سيناقشون ما سيفعلونه في تلك المائة يوم الأولى وكيف سيتم تأسيس الهياكل الجديدة والحكومة الجديدة.

وفي السياق نفسه أعرب وزير الخارجية الكندي بيل غراهام عن ارتياحه للمفاوضات الأخيرة التي جرت بين الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان. وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية أمس أن كندا "مرتاحة كثيرا لاتفاق الطرفين على إيجاد حل دائم، يتم التوصل إليه بالتفاوض, لصراعهما الطويل طبقا لما تطالب به الأسرة الدولية".

من جهتها أعلنت الموفدة الخاصة لكندا إلى مفاوضات السلام السودانية موبينا جافير أن هذه الاتفاقات ستتيح نقل المساعدات الإنسانية إلى "السودانيين الأبرياء الذين يعانون بسبب هذا الصراع".

المصدر : وكالات