السعودية تعتقل كويتيا هاجم جنودا أميركيين
آخر تحديث: 2002/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/18 هـ

السعودية تعتقل كويتيا هاجم جنودا أميركيين

قافلة مدرعات أميركية في طريقها لمعسكر الدوحة بالكويت
أعلنت مصادر أمنية كويتية أن السلطات السعودية ألقت القبض على الشرطي الكويتي الذي أطلق النار على جنديين أميركيين في الكويت أمس الخميس وفر إلى المملكة العربية السعودية. وأوضحت المصادر أن السعودية تعهدت بتسليم الشرطي في غضون يومين إلى السلطات الكويتية.

وصرح متحدث عسكري أميركي اليوم أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل على وجود صلة لتنظيم القاعدة أو أي تنظيم آخر بحادث إطلاق النار على الجنديين. وطلب انتظار انتهاء التحقيق المشترك الجاري مع الكويتيين لتحديد دوافع الهجوم.

وكانت مصادر حكومية كويتية ذكرت أمس أن منفذ الهجوم ضابط صف يعمل بالإدارة العامة للدوريات وإنه كان يعاني من اضطراب نفسي وأدخل إلى المستشفى قبل ذلك للعلاج.

وأشار بيان الداخلية الكويتية إلى أن الجنديين الأميركيين تعرضا لإطلاق النار أثناء مرورهما بسيارة خاصة, وقد أصيب أحدهما في كتفه والآخر في وجهه. وقال متحدث عسكري أميركي في الكويت إن الهجوم وقع بالطريق الدائري السابع خارج العاصمة الكويتية، وكان الجنديان الجريحان على متن سيارة مدنية في "مهمة رسمية".

وذكرت الصحف الكويتية أن منفذ الهجوم ويدعى خالد الشمري لا ينتمي إلى أي مجموعة دينية مؤكدة معاناته من اضطرابات نفسية.

ويذكر أن هناك نحو عشرة آلاف جندي أميركي بالكويت حيث يجرون بانتظام تدريبات مع الجيش الكويتي بموجب معاهدة دفاع موقعة بين البلدين إثر تحرير الكويت بعد سبعة أشهر احتلال من قبل العراق سنة 1991.

وهذه هي المرة الخامسة التي يحدث فيها إطلاق للنار مع الجنود الأميركيين بمناسبات مختلفة. ففي الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل جندي أميركي وأصيب آخر في هجوم قام به مسلحان كويتيان على جنود أميركيين في جزيرة فيلكا الواقعة على مسافة 20 كلم شرقي مدينة الكويت. وبعد يوم من ذلك فتحت القوات الأميركية النار على سيارة "قام راكبوها بتصويب أسلحتهم باتجاه الجنود الأميركيين".

ويوم 15 أكتوبر/تشرين الأول قالت السفارة الأميركية بالكويت إن مجهولين أطلقوا النار من سيارة "سبورت" على وحدة أميركية قرب منطقة تدريب شمالي الكويت. ويوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني تعرضت القوات الأميركية في قاعدة بعريفجان جنوبي البلاد لإطلاق نار من مجهولين.

المصدر : وكالات