اليمن يعترف رسميا بالمشاركة في قتل الحارثي ورفاقه
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/15 هـ

اليمن يعترف رسميا بالمشاركة في قتل الحارثي ورفاقه

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن وزير الداخلية رشاد العليمي أكد أن اليمن اشترك مع الولايات المتحدة في الهجوم الصاروخي الذي أدى إلى مصرع ستة ممن اعتبرهم أعضاء في تنظيم القاعدة مؤخرا. ومن بين القتلى قائد الحارثي وهو من تصفه الحكومة اليمنية بأنه رجل القاعدة في اليمن

وقال النعيمي في تصريحات رسمية هي الأول من نوعها إنه تم تنفيذ الهجوم بواسطة الطرفين، لكن الجانب الأميركي تسرع في الإعلان عنه ليظهر وكأنه تم من جانب واحد.

وكشف الوزير اليمني أن أجهزة الأمن تلاحق حاليا شخصا سابعا كان مع المطلوبين لكنه فر قبيل الهجوم بلحظات.

وقالت مصادر أمنية يمنية في وقت سابق من الشهر الجاري إن رفقاء الحارثي الذين قتلوا معه "من العناصر الخطرة" في تنظيم القاعدة، وهم مطلوبون لدى الأجهزة الأمنية اليمنية، وأضافت المصادر نفسها أن هذه العناصر ساهمت مع الحارثي في "التخطيط والتنفيذ لأعمال تخريبية أضرت بالمصالح الوطنية".

وأوضحت المصادر نفسها أن البحث جار حاليا لإلقاء القبض على شخص يدعى محمد حمدي الأهدل ويلقب بـ(أبو عاصم) والذي يتهم بأنه شريك رئيسي لهذه المجموعة في التخطيط والتنفيذ لعدد من "الأعمال التخريبية".

وكان منسق عمليات مكافحة الإرهاب بالخارجية الأميركية فرانسيس تايلور قد قال الأسبوع الماضي إن قتل هؤلاء الستة كان عملا "شرعيا وضروريا".

ونددت جماعات يمنية معارضة بقوة بهذا الهجوم على السيارة في حين لزمت الحكومة الصمت في بداية الهجوم.

وقتل الحارثي مع خمسة من معاونيه في منطقة النقعة بمحافظة مأرب أوائل الشهر الحالي بصاروخ أطلقته طائرة بدون طيار تابعة لجهاز الاستخبارات الاميركية على سيارة كانت تقلهم مما أدى إلى تدميرها.

المصدر : الجزيرة + رويترز