حماس تتبنى تنفيذ الكمين الأول في عملية الخليل
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حالة تأهب قصوى في الأسطول الروسي ببحر قزوين "تحسبا لأي طارئ"
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ

حماس تتبنى تنفيذ الكمين الأول في عملية الخليل

رجال إسعاف ينقلون جريحا إسرائيليا بعد العملية الفدائية بالخليل

ــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض حظر التجول على حي الطيرة برام الله وتمنع الطلاب من الوصول إلى مدارسهم
ــــــــــــــــــــ

جنرال إسرائيلي: عناصر الأمن الوقائي قاموا في العامين الماضيين بالمشاركة في تصنيع أسلحة والمشاركة في هجمات إلى جانب عناصر من حركتي حماس وفتح
ــــــــــــــــــــ

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين في بيان مسؤوليتها عن تنفيذ جانب من العملية الفدائية التي وقعت يوم الجمعة الماضية في الخليل وأسفرت عن مصرع 12 إسرئيليا من بينهم تسعة عسكريين، وقالت إن حركة الجهاد الإسلامي التي سبق لها أن تبنت العملية شاركت فقط في تنفيذ الجزء الثاني منها.

مستوطنون يقيمون حاجزا على طول الطريق الذي شهد العملية الأخيرة
وذكرت حماس في بيانها أن كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري للحركة "نفذت الكمين الأول من العملية التي استهدفت قادة وجنود العدو"، وشددت على أن هذا الأمر "لا يلغي مشاركة إخواننا في سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) في الكمين الثاني من العملية".

وعزت حماس تأخرها في إعلان مسؤوليتها عن العملية "حتى توضح الأمر للإخوة في حركة الجهاد"، مشيرة إلى أنها أجرت اتصالات مع قيادات الحركة في الداخل والخارج "ووضعتهم في صورة التفاصيل الخاصة بالعملية".

وسبق لسرايا القدس أن تبنت في بيان نفس العملية وقالت إنها جاءت ردا على قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤول العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في جنين إياد صوالحة في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

توغل إسرائيلي
على صعيد آخر قال شهود عيان إن عشرات المركبات العسكرية الإسرائيلية دخلت حي الطيرة غربي رام الله فجر اليوم وفرضت عليه حظر التجول وشرعت في تفتيش المنازل.

جنود الاحتلال أثناء مواجهات مع فلسطينيين في نابلس
وأضافوا أن قوات الاحتلال أعلنت فرض حظر التجول عبر مكبرات الصوت على الحي الذي يسكنه نحو خمسة آلاف نسمة منهم عدد من الشخصيات الفلسطينية البارزة والمسؤولين.

وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن حظر التجول الذي فرضه جيش الاحتلال فجر اليوم على حي الطيرة حال دون وصول مئات الطلاب إلى مدارسهم.

وأوضح نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني في تعليقه على هذه الإجراءات الإسرائيلية "أن أحداث غزة واقتحام الطيرة والتهديدات بالتوسع الاستيطاني بالخليل كلها دليل على أن إسرائيل مستمرة بالنهج العسكري وارتكاب الجرائم الإنسانية والمجازر والتحدي للجهود الدولية".

اتهامات إسرائيلية
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اتهم في وقت سابق اليوم جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني بأنه متورط في هجمات على الإسرائيليين وذلك لتبرير هجومه الليلة الماضية على مقر الأمن الوقائي في غزة.

رجلا أمن فلسطينيان وسط أنقاض مقر الأمن الوقائي في غزة بعد تدميره
وقال الجنرال إسرائيل زيف قائد منطقة غزة في جيش الاحتلال "بدلا من منع الإرهاب يولي الأمن الوقائي في قطاع غزة الإرهاب اهتمامه"، مضيفا "أن تحقيقات مع فلسطينيين تؤكد ذلك".

وأوضح الجنرال الإسرائيلي أن عددا من عناصر هذا الجهاز قاموا في العامين الماضيين بالمشاركة في تصنيع أسلحة والمشاركة في هجمات إلى جانب عناصر من حركتي حماس وفتح.

وأضاف "عثرنا أثناء عمليتنا التي تمت خلال الليل في غزة على الكثير من الأسلحة في قاعدة لهذا الجهاز خصوصا عشرات من مدافع الهاون وقاذفات القنابل وصاروخ من نوع قسام ومشغل لصناعة السلاح والكثير من المعدات التخريبية".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد توغل في مدينة غزة الليلة الماضية وهاجم مقرا للأمن الوقائي الفلسطيني بعدما قصفه بالمروحيات العسكرية. وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن القصف أدى إلى تدمير المقر بالكامل.

المصدر : الجزيرة + وكالات