تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بين الخرطوم والمتمردين
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/14 هـ

تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بين الخرطوم والمتمردين

رئيسا الوفدين المتفاوضين يتبادلان مذكرة التفاهم
اتفقت الحكومة السودانية ومتمردو الجنوب أثناء المفاوضات التي استؤنفت اليوم في كينيا على تمديد وقف إطلاق النار حتى انتهاء مفاوضات السلام كما هو مقرر في مارس/آذار المقبل.

لكن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق شامل بشأن تقاسم السلطة وهو ما كان يأمل فيه الوسطاء.

وقال مراسل الجزيرة في نيروبي إن القضايا الرئيسية مثار الخلاف وعلى رأسها منصب الرئاسة ونسب اقتسام الثروة قد تم تأجيل البحث فيهما حتى انعقاد الجولة المقبلة من المفاوضات التي تنطلق مطلع العام القادم في نيروبي.

وقال غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني عمر حسن البشير في تصريح مقتضب إن الاتفاق خطوة جديدة ربما تكون صغيرة لكنها مهمة على طريق التوصل إلى حل للصراع في السودان. وكان الجانبان قد وقعا على اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار لأول مرة يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي يستمر حتى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن يجتمع الجانبان مرة أخرى بكينيا في يناير/كانون الثاني المقبل لاستئناف المفاوضات بهدف إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ 19 عاما في السودان.

وكان من المفترض أن تختتم الجولة الحالية من محادثات السلام بين حكومة الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان يوم السبت الماضي لكنها مددت بعدما فشل الجانبان في التوصل إلى حل وسط. وأمهلت الجهات الراعية للمحادثات الطرفين في وقت سابق مدة 48 ساعة للتوصل إلى اتفاق بشأن نقاط الخلاف بينهما.

المصدر : وكالات