رجال أمن إسرائيليون يفحصون سيارة أمطرها فدائي فلسطيني بالرصاص في كيبوتز ميتزر الاثنين الماضي

ــــــــــــــــــــ
القوات الإسرائيلية تعتقل محمد نايفة بعد أن حاصرت المبنى الذي كان يختبئ فيه وأخلت المواطنين من المباني المجاورة
منذ ساعات الفجر
ــــــــــــــــــــ

الدبابات الإسرائيلية تنسحب من المشارف الجنوبية لغزة بعد اعتقال ضابط بجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني وثلاثة من أشقائه ــــــــــــــــــــ
مسؤولون أميركيون يشككون في إمكانية إحراز تقدم في محادثات السلام قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية العام القادم
ــــــــــــــــــــ

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية قرب طولكرم بالضفة الغربية محمد نايفة المتهم بتدبير هجوم كيبوتز ميتزر الاثنين الماضي والذي أسفر عن مصرع خمسة إسرائيليين.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال اعتقلت نايفة الملقب بـ"أبو ربيعة" بعد أن حاصرت المبنى الذي كان يختبئ فيه منذ ساعات الفجر وقامت بإخلائه من المواطنين.

الدبابات الإسرائيلية تتخذ مواقع لها قرب مدينة نابلس القديمة أمس

وأكد متحدث عسكري إسرائيلي نبأ اعتقال نايفة العضو في كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح والتي تبنت الهجوم بالأسلحة الرشاشة على كيبوتز ميتزر. وكانت قوات الاحتلال هدمت الأربعاء منزل نايفة الذي تتهمه بإرسال سرحان سرحان منفذ الهجوم.

وفي نابلس استشهد فتى فلسطيني في السابعة عشرة من عمره اليوم برصاص دبابة إسرائيلية. وأوضحت مصادر طبية فلسطينية أن الجنود فتحوا نيران رشاشات الدبابة على مجموعة من الفلسطينيين كانوا يرشقونهم بالحجارة مما أدى إلى مقتل جلال عويجة.

ويأتي ذلك في وقت تواصل فيه قوات الاحتلال أكبر هجوم لها منذ عدة شهور على المدينة بمشاركة أكثر من 150 دبابة وعربة مصفحة مدعومة بطائرات مروحية، وذلك في إطار عملية مكثفة ضد الفلسطينين أطلق عليها اسم "فارس الليل".

الوضع في غزة
وفي غزة انسحبت قوات الاحتلال من المشارف الجنوبية للمدينة بعد مرور ساعات على اقتحامها. وكانت أكثر من 50 مدرعة إسرائيلية توغلت فجر اليوم في حي الشيخ عجلين وحي تل الهوا جنوبي المدينة ووصلت قرب حي الصبرة الذي يقطن فيه مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن أربعة فلسطينيين على الأقل أصيبوا بجراح بينهم اثنان من أفراد الشرطة كان أحدهما يقوم بمهمة حراسة أمام مقر التلفزيون الفلسطيني الذي قصفته الدبابات الإسرائيلية، وأصيب الآخر أمام مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. كما ألقت قوات الاحتلال القبض على ضابط بجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني هو النقيب يوسف المقداد إضافة إلى أشقائه الثلاثة في منزلهم، وأطلقت فيما بعد سراح اثنين منهم.

صائب عريقات

تصريحات عريقات
واعتبر وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات أن عملية التوغل جنوبي غزة هي
تمهيد لإعادة احتلال القطاع بأكمله. وأضاف أن قوات الاحتلال تسعى إلى تدمير الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية الدولية ونسف عملية السلام وتدمير السلطة الفلسطينية. ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري لوقف الجرائم والعدوان الإسرائيلي".

تحركات سياسية
وعلى الصعيد السياسي اجتمع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله اليوم.

عمر سليمان
وقالت مصادر فلسطينية إن لقاء سليمان وعرفات جاء بناء على طلب من الجانب المصري. ومن المتوقع أن يلتقي اللواء سليمان في وقت لاحق بمسؤولين إسرائيليين.

وفي سياق ذي صلة عبر مسؤولون أميركيون عن تشككهم بإمكانية إحراز تقدم في محادثات السلام بالشرق الأوسط قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية العام القادم, لأن إسرائيل غير قادرة على اتخاذ قرارات هامة قبل ذلك.

وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه إن واشنطن لم تتلق بعد أي رد حاسم من الجانب الإسرائيلي على خطة خارطة الطريق التي تدعمها اللجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر تحدث أمس عن هذه الوثيقة، وقال إنها ستظل تتغير حتى بعد أن يبدأ الطرفان في تنفيذ بعض بنودها الأولى.

المصدر : الجزيرة + وكالات