حمد بن خليفة آل ثاني
دعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني العراق إلى قبول قرار مجلس الأمن لتجنيب الشعب العراقي المزيد من المعاناة ومنع كوارث حرب جديدة في المنطقة. وجدد في كلمة أمام مجلس الشورى دعم النضال الفلسطيني, داعيا الأمم المتحدة لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وعلى الصعيد الداخلي, دعا أمير قطر إلى تطوير النظام التعليمي في بلاده مشيرا إلى أن العمل جار لإكمال مسيرة التطور الدستوري.

وفي المجال الاقتصادي, أعلن الشيخ حمد عن فتح جزء من القطاع البتروكيماوي في البلاد لشركات الاستثمار الخاصة في 2003. وأكد أن "برنامج الخصخصة هو البعد الآخر لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني".

وأضاف أمير قطر أنه "ستتم خصخصة جزء من صناعة البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب خلال العام القادم". وأكد "إصرار الدولة على زيادة حجم الاستثمارات في المشاريع الضخمة في مجالات الغاز والنفط والبتروكيماويات".

وفي عام 1998, أعلنت قطر عن الخصخصة الجزئية لشركة الاتصالات "كيوتل" وباعت 45% من أسهمها إلى القطاع الخاص. ويبلغ رأسمال شركة الاتصالات القطرية 275 مليون دولار, أما قيمة موجوداتها فتبلغ 1.1 مليار دولار.

وقد زادت قطر احتياطيها في حقل الشمال الذي يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم إلى 27 تريليون متر مكعب في يونيو/ حزيران الماضي. وبلغت صادراتها من الغاز الطبيعي العام الماضي 14 مليون طن, على أن تبلغ 40 مليونا العام 2010.

المصدر : الجزيرة + وكالات