خمسة قتلى في اشتباكات بين جماعة كردية وإسلاميين
آخر تحديث: 2002/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/7 هـ

خمسة قتلى في اشتباكات بين جماعة كردية وإسلاميين

مقاتلون أكراد شمالي العراق (أرشيف)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم في اشتباكات اندلعت بين مقاتلين من الاتحاد الوطني الكردستاني وجماعة إسلامية تدعى أنصار الإسلام شمالي العراق الذي يخضع لسيطرة الأكراد منذ انتهاء حرب الخليج عام 1991. وقال مسؤول في الاتحاد الوطني اليوم إن مسلحين إسلاميين هاجموا نقطة تفتيش تابعة له قرب الحدود الإيرانية.

وأوضح المسؤول أن المعركة التي وقعت الأسبوع الماضي خلفت ثلاثة قتلى في جانب الاتحاد الوطني الكردستاني وقتيلين وعددا كبيرا من الجرحى في جانب جماعة أنصار الإسلام.

ويقول الأكراد إن للجماعة صلات بتنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن. وتسيطر جماعة أنصار الإسلام على جبال تقع فوق بلدة حلبجة التي تعرضت لهجوم بالأسلحة الكيماوية عام 1988 من جانب القوات العراقية.

وتحيط قوات الاتحاد الوطني الكردستاني بمعاقل الجماعة -التي يقدر عدد مقاتليها بنحو 500 مسلح- من ثلاث جهات، في حين تعد المنطقة الوحيدة المفتوحة أمام مسلحي الجماعة الحدود مع إيران. وتنفي إيران بشدة تقديم المساعدة لأنصار الإسلام أو مساعدة مقاتلي القاعدة على الفرار من أفغانستان. وقد رحلت إيران زعيم الجماعة الملا كريكار وجرى اعتقاله بهولندا في سبتمبر/ أيلول.

وكان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني صرح الشهر الماضي بأن الولايات المتحدة درست توجيه ضربة ضد جماعة أنصار الإسلام, ولكن الأكراد أقنعوا واشنطن بأنهم سيتعاملون مع الجماعة.

المصدر : رويترز