حمد بن عيسى آل خليفة
أصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمرا ملكيا يقضي بمنح الجنسية البحرينية لمن تبقى من المقيمين من عديمي الجنسية (البدون) وتسهيل عودة جميع الأشخاص المقيمين بالخارج من عديمي الجنسية ولهم أقارب يحملون الجنسية البحرينية في البحرين والذين يقدر عددهم بحوالي ألف شخص.

وقال وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة إن هذا القرار سينهي مشكلة ما يسمى "البدون" في البحرين.

وأضاف أن إدارته ستقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية بإصدار تذاكر العودة للمشمولين بالقرار من الذين يعيشون في الخارج, ومنح تأشيرات الدخول بقصد الإقامة لمن يحمل جوازات سفر أجنبية منهم زوجات الأشخاص المشمولين بالعودة.

ولم يحدد المسؤول البحريني موعد سريان الإجراء الذي يأتي الإعلان عنه قبل الانتخابات التشريعية المقررة في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وكان ملك البحرين أمر السنة الماضية بإنهاء ملف البدون الذي كان يعالج على دفعات صغيرة في السنوات الماضية قبل نهاية سنة 2001.

يشار إلى أن "البدون" الذين كان يقدر عددهم في البداية بحوالي عشرة آلاف شخص بحسب تقديرات غير رسمية، شاركوا في اضطرابات مناوئة للحكومة أوقعت 38 قتيلا بين سنتي 1994 و1999.

وفي يوليو/ تموز الماضي نظم 40 من البدون اعتصاما أمام مقر الحكومة في المنامة للاحتجاج على بطء إجراءات التجنيس. ويعيش "البدون"
-وأغلبهم من أصل إيراني- في البحرين منذ أجيال عديدة دون الحصول على الجنسية.

المصدر : الفرنسية