السعودية تسمح لمسؤول حقوقي دولي بزيارتها
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ

السعودية تسمح لمسؤول حقوقي دولي بزيارتها

وافقت السعودية التي تتعرض لانتقادات حقوقية على السماح لمحقق تابع للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان بزيارتها هذا الشهر وذلك لأول مرة.

وقالت الأمم المتحدة أمس إن السلطات السعودية وافقت على طلب بالزيارة قدمه مقرر الأمم المتحدة الخاص بشأن استقلال السلطة القضائية بارام كوماراسوامي. وأشارت المنظمة الدولية إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها الرياض مقررا خاصا من اللجنة إلى زيارة رسمية.

ومن المقرر أن يزور كوماراسوامي السعودية في الفترة من 20 إلى 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري على أن يقدم تقريره العام المقبل للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التي تعتبر السعودية عضوا فيها.

وسيجتمع كوماراسوامي -وهو محام ماليزي- مع وزراء الداخلية والعدل والخارجية ومسؤولين آخرين بالسعودية منهم رئيس مجلس القضاء الأعلى والمدير العام للسجون.

ورغم المزاعم التي تقول بسوء سجل حقوق الإنسان في السعودية فإنها لم يوجه إليها اللوم في الاجتماعات السنوية للجنة، مما دفع منظمة العفو الدولية ومقرها لندن إلى وصف السعودية بأنها "فوق النقد".

وانتقدت المنظمة السعودية بسبب الاستمرار في تنفيذ أحكام الإعدام، في حين تتهم منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك وجماعات أخرى السعودية بحرمان المتهمين من حقهم في الإجراءات الواجبة، وتقول إن الحبس الانفرادي طويل الأمد والمحاكمات السرية "سمات معتادة" في المملكة.

المصدر : رويترز