البحرينيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية للانتخابات
آخر تحديث: 2002/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/25 هـ

البحرينيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية للانتخابات

بحريني يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية
توجه البحرينيون اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية لاختيار 21 مرشحا من بين 42 تأهلوا لانتخابات الإعادة, وسط توقعات بإمكانية تحقيق اختراق للنساء لأول برلمان في المملكة منذ 27 عاما.

وكانت الجولة الأولى في 17 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وقاطعتها قوى المعارضة الشيعية قد شهدت تقدما كبيرا للإسلاميين السنة والمستقلين, إضافة إلى صعود اثنتين من المرشحات الثماني. ويرى المراقبون أن واحدة منهن تحظى بفرصة كبيرة للتفوق على منافسها للجولة الثانية.

وتعززت فرص المستقلين الشيعة والسنة أمام الليبراليين للفوز في الجولة الثانية, حيث يتنافس أكثر من عشرين منهم في دوائر المحافظة الشمالية ذات الغالبية الشيعية, وفي المحافظة الوسطى ومحافظة العاصمة المنامة والمحافظة الجنوبية.

وتمسكت قوى المعارضة الشيعية بخيار المقاطعة الذي بدأته في الجولة الأولى. وقال مصدر من الجمعيات السياسية الأربع التي قاطعت الانتخابات إن أنصار هذه الجمعيات لن يصوتوا في انتخابات الجولة الثانية, رغم تصاعد الدعوات للتدخل في بعض الدوائر لترجيح كفة بعض المرشحين أملا في تعديل موازين القوى بالبرلمان.

وكانت أربع جمعيات سياسية شيعية قد أعلنت مقاطعتها لهذه الانتخابات, احتجاجا على التعديلات الدستورية وتقاسم سلطة التشريع بين المجلس المنتخب والمجلس المعين. وبلغت نسبة الاقتراع رغم المقاطعة قرابة 53.2% حسب المصادر الرسمية.

ومن المتوقع أن يعين عاهل البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الأعضاء الأربعين بمجلس الشورى الغرفة الثانية للبرلمان في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني القادم, فيما سيبدأ البرلمان وهو الأول منذ حل البرلمان السابق عام 1975 أعماله في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر : الفرنسية