فلسطينيون أوقفتهم قوات الاحتلال أثناء توغلها في مدينة الخليل بالضفة الغربية

ــــــــــــــــــــ

مسلح فلسطيني يتسلل إلى مستوطنة شمال الضفة الغربية ويقتل ثلاث مستوطنات ويجرح عددا آخر من الجنود والمستوطنين قبل أن يستشهد
ــــــــــــــــــــ

واشنطن تشكك في التغييرات التي أجراها الرئيس عرفات في حكومته وتقول إنها لا تلبي الإصلاحات التي طالبت بها لتأييد إقامة دولة فلسطينية
ــــــــــــــــــــ

تقرير جديد للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بخرق القانون الدولي لأنها تتنصل من مسؤوليتها لإدارة المناطق التي تقع تحت احتلالها
ــــــــــــــــــــ

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم شمال وجنوب قطاع غزة, حيث هدمت حوالي عشرة منازل واعتقلت عشرات الفلسطينيين. وأكد مسؤول أمني فلسطيني أن وحدة خاصة من قوات الاحتلال توغلت شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة لمسافة كيلومترين في حي الأمل, واقتحمت عددا من المنازل واعتقلت 15 فلسطينيا على الأقل, ومن بين المعتقلين شاب أصيب بالرصاص بعد أن فتح الجنود الإسرائيليون عليه النار.

وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال دمرت بواسطة المتفجرات منزلين في المنطقة قبل أن تنسحب. وأشار إلى أن إسرائيل قصفت بالدبابات موقعا للأمن الوطني جنوب مدينة غزة في وقت متأخر من الليلة الماضية مما ألحق أضرارا مادية به.

وفي جنوب قطاع غزة, توغلت ست آليات عسكرية إسرائيلية فجر اليوم في مدينة رفح قرب الشريط الحدودي الفاصل بين مصر والأراضي الفلسطينية, وهدمت الجرافات سبعة منازل على الأقل.

رجال الإسعاف ينقلون مستوطنا إسرائيليا أصيب في عملية فجر اليوم

وأوضح المصدر أن "الجرافات الإسرائيلية دمرت السور الخارجي وواجهة مسجد النور في المنطقة, مما أدى إلى إصابته بأضرار جسيمة قبل أن تنسحب إلى منطقة الشريط الحدودي". وتحدثت الإذاعة الإسرائيلية عن اكتشاف نفقين يستخدمان لتهريب الأسلحة في منطقة رفح بالقرب من الحدود مع مصر.

مداهمات واعتقالات بالضفة
وفي الضفة الغربية نفذت قوات الاحتلال حملة مداهمة لعشرات المنازل في حارة السلام شرقي طولكرم, بينما أصيبت مسنة في الثمانينات بجراح في الرأس خلال عمليات إطلاق نار في مخيم طولكرم. وأوقفت قوات إسرائيلية ستة من أفراد الشرطة الفلسطينية و12 من المعتقلين الجنائيين. وقالت مصادر إسرائيلية إنه تم اعتقال نحو ثلاثين فلسطينيا الليلة الماضية في الضفة الغربية بينهم 23 في مدينة طولكرم وضواحيها, واثنان في مخيم بلاطة في نابلس وخمسة في مخيم قلنديا في رام الله. أما في جنين فقد بلغ عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية ما يزيد على ثمانين معتقلا, حسب مصادر الاحتلال. لكن الجانب الفلسطيني يؤكد أن العدد يتجاوز مائة معتقل بينهم كبار في السن وقاصران وأفراد في الأجهزة الأمنية.

يأتي ذلك ردا فيما يبدو على مقتل ثلاث مستوطنات إسرائيليات وجرح عدد آخر من الجنود والمستوطنين, في هجوم شنه مسلح فلسطيني داخل مستوطنة شمال الضفة الغربية فجر اليوم. وقد استشهد المسلح الذي لم يكشف عن اسمه برصاص جنود الاحتلال والمستوطنين.

الحكومة الفلسطينية

صائب عريقات يهنئ عرفات بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

على الصعيد السياسي شككت الولايات المتحدة بالتغييرات التي أجراها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في تشكيل حكومته، وقالت إنها لا تلبي الإصلاحات اللازمة التي طالبت بها مقابل تأييد إقامة دولة فلسطينية.

وقالت متحدثة باسم الخارجية إن "ما يهمنا هو ما نراه ميدانيا وكذلك التقدم لتحقيق الأهداف التي حددها الفلسطينيون أنفسهم". وذكرت بشكل خاص التزام الفلسطينيين العمل من أجل إقامة إدارة مدنية مسؤولة وجهاز أمني غير متورط فيما أسمته الإرهاب. وأضافت "فقط عبر تحقيق هذه الأهداف يمكن إحلال الثقة بين الطرفين ويمكن أن تصبح التطلعات الوطنية للفلسطينيين حقيقة".

وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قدم الثلاثاء التشكيل الوزاري الجديد للمجلس التشريعي الذي صادق عليه, رغم مطالبة المعارضين بإدخال مزيد من الإصلاحات والحد من الصلاحيات التي يتمتع بها الرئيس الفلسطيني.

وقد صوت 56 عضوا لصالح المصادقة على الوزارة الجديدة، بينما عارض ذلك 18 عضوا فقط. وقد أدى الوزراء بعد نيل الثقة اليمين الدستورية أمام الرئيس عرفات الذي اعتبر أن منح الثقة للحكومة يعد "انتصارا للديمقراطية والشفافية"، وقال إنها خطوة إلى الأمام نحو الإصلاحات.

لكن عددا من النواب الفلسطينيين أبدوا تشككهم في قدرة الحكومة الجديدة على التعامل مع المعركة الحالية مع إسرائيل. وكان عرفات قد أعلن عن التشكيل الوزاري الجديد بعد ضغوط كبيرة مورست عليه من المجتمع الدولي والقوى السياسية الفلسطينية.

انتقادات جديدة لإسرائيل
من جهة أخرى وجه تقرير جديد قام بإعداده محقق تابع للأمم المتحدة اتهامات لإسرائيل بخرق القانون الدولي, لأنها تتنصل من مسؤوليتها لإدارة المناطق التي تقع تحت احتلالها. وأشار إلى أن قوات الاحتلال ملزمة بتمكين المواطنين الذين يعيشون تحت سيطرتها من العيش حياة طبيعية وخاصة في الجوانب الضرورية والتموينية والتعليمية والصحية.

المصدر : الجزيرة + وكالات