واشنطن تفرج عن مساعدة مالية للمعارضة العراقية
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/26 هـ

واشنطن تفرج عن مساعدة مالية للمعارضة العراقية

أحمد الجلبي
أعلنت الولايات المتحدة أنها أفرجت عن مساعدة للمعارضة العراقية بقيمة ثمانية ملايين دولار كانت قد جمدتها في مايو/ أيار الماضي بعد اتهامات بسوء الإدارة.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن قرار الإفراج عن هذه المساعدة للمؤتمر الوطني العراقي اتخذ بعد مراجعة المؤتمر لإجراءات المحاسبة التي يعتمدها.

وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة فيليب ريكر "في تقرير عام 2001 أوصى المفتش العام بأن تمتنع وزارة الخارجية الأميركية عن تقديم أموال أو على الأقل تقيد التمويل في المستقبل حتى تطبق الجماعة رقابة مالية كافية وتتسم بالشفافية".

وأضاف قائلا "المراجعة المحاسبية التي تم الانتهاء منها مؤخرا وجدت أنه استنادا إلى مدى التزامهم بهذه التوصية فإن تلك القيود لم تعد ضرورية". وتهدف هذه المساعدة إلي تمويل إصدار صحيفة وإنشاء محطة تلفزيون ومكاتب إقليمية خصوصا إنشاء مكتب للمساعدات الإنسانية.

ولم يتلق المؤتمر الوطني العراقي وهو مظلة ينضوي تحت لوائها عدد كبير من أكبر جماعات المعارضة العراقية أي أموال من الحكومة الأميركية منذ الأول من يونيو/ حزيران الماضي بسبب خلاف لا علاقة له بالمراجعة المحاسبية.

وقال أحمد الجلبي عضو القيادة المشتركة للمؤتمر الوطني العراقي في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء "يسعدني أن أخبركم أننا تلقينا شهادة براءة من المراجعة المحاسبية السابقة التي أجراها المفتش العام لوزارة الخارجية في يونيو واعتقد أن التقرير على وشك الصدور".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: