الكويت تجري تجربة لإخلاء المدارس تحسبا للحرب
آخر تحديث: 2002/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/21 هـ

الكويت تجري تجربة لإخلاء المدارس تحسبا للحرب

طالبات كويتيات يعدن إلى فصولهن بعد نهاية التجربة
انطلقت صباح اليوم صافرات الإنذار في مختلف أنحاء الكويت في بداية تجربة لإجلاء آلاف التلاميذ من مدارسهم، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية في هذه الدولة لمواجهة الكوارث المختلفة.

وتأتي هذه الاستعدادات وسط توقعات متنامية بشن الولايات المتحدة حربا محتملة على العراق الذي تتهمه بامتلاك أسلحة دمار شامل بينها أسلحة كيماوية. وبخلاف التجربة السابقة المماثلة العام الماضي اتسمت تجربة اليوم بمزيد من الانضباط والنظام في خروج التلاميذ إلى الملاعب.

وقال أحد المدرسين المشرفين على تنفيذ التجربة إن عملية الإخلاء السابقة استغرقت سبع دقائق وصاحبها نوع من الهرج، مشيرا إلى أن الانضباط كان واضحا هذه المرة إذ تم إخلاء التلاميذ خلال خمس دقائق فقط.

طالبات مدرسة ثانوية بمدينة الكويت يستمعن لإرشادات مسؤول في الدفاع المدني

كما أوضح أحد الطلاب المنظمين لعملية الإخلاء بمدرستهم "إن مهمتنا هي تنظيم عملية خروج الصفوف المختلفة بفروق توقيت حتى لا يحدث هرج بين الطلاب". ولم يمنع الانضباط والتنظيم الذي صاحب تجربة اليوم الشعور بالخوف لدى التلاميذ الصغار.

يشار إلى أن مختلف المؤسسات والهيئات الكويتية تشهد حاليا عمليات تدريب على التصرف في مختلف المواقف مثل إخلاء المباني، أو التعرض لهجوم بالأسلحة الكيماوية أو الحرائق.

وقالت مصادر برلمانية إن من المتوقع أن يعقد مجلس الأمة جلسة سرية الأربعاء المقبل لمناقشة خطة الطوارئ التي أعدتها السلطات. كما ذكر مسؤولون كويتيون أن هذه التجارب تجري تحسبا أيضا لحدوث حالات حريق أو فيضانات أو إنذار بوجود قنبلة. وكان من المفترض أن تجري تجربة اليوم في المدارس الرسمية فقط إلا أن بعض المدارس الخاصة طلبت المشاركة فيها.

المصدر : وكالات