سجناء عراقيون لحظة مغادرتهم السجن عقب قرار العفو (أرشيف)
قال وزير الخارجية اللبناني محمود حمود اليوم إن بلاده طلبت من السلطات العراقية قائمة بأسماء اللبنانيين المفرج عنهم بموجب العفو العام الذي أصدره الرئيس العراقي يوم الأحد الماضي عن السجناء العراقيين والعرب.

وأوضح حمود للصحفيين أنه طلب من نظيره العراقي ناجي صبري قائمة بأسماء اللبنانيين الذين تم الإفراج عنهم. وأشار إلى أنه طلب كذلك من القائم بالأعمال اللبناني لدى العراق وفيق رحيمي "إجراء اتصالات مع السلطات المختصة حول نفس الموضوع".

وكان الرئيس العراقي صدام حسين قد أعلن العفو العام إثر فوزه في استفتاء جرى منتصف الشهر الجاري لتجديد ولايته سبع سنوات أخرى.

ورغم عدم وجود أرقام رسمية عن عدد اللبنانيين المعتقلين في العراق, فقد قدر عددهم بـ 13 وفق لجنة أهالي المعتقلين اللبنانيين بالسجون العراقية التي نشرت أسماءهم العام الماضي, وبعضهم معتقل منذ عام 1980 لكن غالبيتهم اعتقلت ما بين العامين 1990 و1991 وهم من طلاب الحوزات العلمية في النجف.

وكانت هذه اللجنة قد طالبت السلطات الرسمية اللبنانية بالعمل للإفراج عنهم بعد استئناف لبنان علاقاته الدبلوماسية مع العراق في مارس/ آذار العام الماضي, بعد قطعها عام 1994 في أعقاب اغتيال معارض عراقي في بيروت.

المصدر : الفرنسية