السودان يعتبر الإجراءات الأميركية ضده مجحفة
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: سنغلق حدودنا مع شمال العراق في كلا الاتجاهين خلال الأيام المقبلة
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ

السودان يعتبر الإجراءات الأميركية ضده مجحفة

اعتبرت الحكومة السودانية الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأميركية ضدها مجحفة وتندرج ضمن ضغوط جديدة على الخرطوم. وقال وزير الدولة السوداني للمالية والاقتصاد الوطني أحمد المجذوب أحمد إن "قانون سلام السودان" الذي صادق عليه الرئيس الأميركي ليس له ما يبرره.

وأشار في تصريحات للإذاعة السودانية إلى أن القانون جاء نتيجة لضغوط من عناصر معادية للسودان، ودعا الوزير السوداني واشنطن إلى العمل من أجل السلام في البلاد.

وتقول الخرطوم إنه في الوقت الذي يهدد فيه القانون بفرض عقوبات على الحكومة لا يتحدث عما سيفعله إزاء حركة التمرد في حالة عرقلتها لمحادثات السلام.

من جانبه قال د. أحمد الأمين البشير أستاذ العلوم السياسية في واشنطن في تصريح للجزيرة إن القانون جاء نتيجة لضغوط منظمات اللوبي الديني، ومرتبط بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس، كما أنه يأتي في إطار حالة الهستيريا التي أصابت الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، وفي ما يتعلق بالمعارضة الدولية لموقفها من العراق.

ودعا الحكومة السودانية لأن تلعب أوراقها بشكل جيد، لأن في القانون الكثير من المخارج التي تمكن إدارة بوش من عدم تطبيقه، مشيرا إلى أن وزير الخزانة الأميركية اعتبر أن البورصة لا تتحمل أي تدخل سياسي.

وكانت واشنطن قررت تجميد أرصدة 12 شركة سودانية على رأسها الشركة السودانية للبترول والهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، إثر تصديق الرئيس الأميركي جورج بوش على قانون كان قد أجازه الكونغرس باسم "سلام السودان".

ويمنح القانون الإدارة الأميركية حق فرض حظر اقتصادي شامل على الخرطوم إذا فشلت الحكومة السودانية في إبداء نية حسنة في مفاوضاتها مع الجيش الشعبي تفضي إلى السلام. كما يدعو القانون بوش إلى السعي لفرض حظر أسلحة من قبل الأمم المتحدة على السودان، وخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية إذا وجد أن حكومة الخرطوم تعرقل جهود السلام.

ويقول محللون إن الضغط من جانب الولايات المتحدة لعب دورا أساسيا في دفع الحكومة ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان إلى الدخول في محادثات السلام التي استؤنفت في كينيا في وقت سابق هذا الشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات