الكويت تتعهد بمحاربة التطرف وتدين الإرهاب
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ

الكويت تتعهد بمحاربة التطرف وتدين الإرهاب

الشيخ جابر الأحمد الصباح لدى افتتاحه جلسة البرلمان

قالت الكويت اليوم إنها ستبدأ حملة شاملة لمحاربة التطرف بعد مقتل أحد مشاة البحرية الأميركية في هجوم شنه مسلحان كويتيان قبل 11 يوما.

وقال أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الصباح أمام مجلس الأمة إن "هذه دعوة للمساهمة في هذا المشروع الوطني لحماية الكويت وصون أنفسنا من كل مفسد أفاك وكل إرهابي سقيم".

ومضى الأمير بالقول في مراسم الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة بعد انتهاء عطلة الصيف إن الحكومة والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني تتحمل مسؤولية إخماد جذوة التطرف والتعصب والإرهاب في الكويت، واجتثاث جذورها وفروعها، وهي كذلك مسؤولية المسجد والمدرسة وأجهزة الإعلام وقبل هذا وذاك مسؤولية الأسرة لحفظ أمن الكويت واستقراره.

وتأتي تصريحات الأمير بعد مقتل أحد مشاة البحرية الأميركية وإصابة آخر في هجوم نفذه مسلحان لقيا مصرعهما في تبادل لإطلاق النار مع الجنود الأميركيين بجزيرة فيلكا. وأعرب الأمير عن "أسفه الشديد لتعرض أمن الكويت لعمل إرهابي استهدف رعايا دولة صديقة"، مؤكدا عمق العلاقات الكويتية الأميركية واستعداد بلاده لكل الاحتمالات.

وقال "من المؤسف جدا أن يتعرض أمن الكويت لعمل إرهابي بغيض على أيدي زمرة مارقة استهدفت رعايا دولة صديقة ندين لها بالامتنان والفضل والوفاء بعد الله في طرد الغزاة المعتدين، ولازالت على عهدها في مواقفها الداعمة لدولة الكويت وضمان أمنها وسيادتها في مواجهة التهديدات العراقية".

إجراءات احترازية
من جهة أخرى أكد الأمير أن الحكومة الكويتية تواصل جهودها لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جميع الاحتمالات في إشارة على ما يبدو إلى اندلاع حرب أميركية - عراقية. وأشار في هذا الصدد إلى إجراءات احترازية تحسبا لأي أعمال تخريبية تطال المنشآت الحيوية والخدمية والبنى التحتية، إضافة إلى منع أي تدفق أو نزوح بشري عبر الحدود إلى جانب أعمال الهدم والاغتيال أو توجيه ضربات انتقامية عشوائية واستخدام الأسلحة المدمرة والمواد الوبائية والكيماوية.

كما أشار في هذا السياق إلى إجراءات لمواجهة احتمالات توقف أو تراجع إنتاج أو تصدير النفط أو هبوط الأسعار أو تعرض الاستثمارات الكويتية لأضرار.

المصدر : وكالات