إسرائيل تنسحب جزئيا من جنين وتدرس خطة للسلام
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ

إسرائيل تنسحب جزئيا من جنين وتدرس خطة للسلام

أكثر من 25 ألف فلسطيني شاركوا في تشييع شهداء مجزرة رفح وسط وعيد بالانتقام
ــــــــــــــــــــ
الوثيقة الأميركية للسلام لم يتسلمها الفلسطينيون، وهي تتضمن تطبيقا على مراحل في غضون أربع سنوات
ــــــــــــــــــــ

إسرائيل تسحب قواتها من وسط جنين وتبقيها في ضواحيها، وبن إليعازر يأمر قواته بالاستعداد للانسحاب من الخليل في أيام
ــــــــــــــــــــ

واشنطن تبلغ شارون انزعاجها من سقوط ضحايا مدنيين فلسطينيين في العمليات العسكرية الإسرائيلية
ــــــــــــــــــــ

قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن قوات الاحتلال انسحبت جزئيا من مدينة جنين المحتلة وأبقت قواتها في ضواحيها، بعد أن حفرت خندقا حول أطراف من المدينة الواقعة في شمال الضفة الغربية في محاولة لمنع تسلل رجال المقاومة بسياراتهم إلى داخل الخط الأخضر لتنفيذ عمليات فدائية.

وهذه هي المرة الأولى التي تسحب فيها إسرائيل قواتها من مدينة جنين منذ إعادة احتلالها مع سبع مدن فلسطينية أخرى بالضفة الغربية في يونيو/ حزيران الماضي.

وقال محافظ جنين حيدر إرشيد إن قوات الاحتلال أبلغته برفع حظر التجول نهائيا، وأضاف أن الظهور العسكري الإسرائيلي المتمثل بانتشار الدبابات والعربات المصفحة في شوارع المدينة لم يعد موجودا ولكنها أبقت قواتها في ضواحي المدينة ولا يستطيع أحد أن يغادر أو يدخل المدينة. وقال إرشيد إن قوات الاحتلال قد تعود في أي وقت.

شبان فلسطينيون يتجادلون مع جندي إسرائيلي في أعقاب اعتقالهم في الخليل أمس
وقبل أن تسحب إسرائيل قواتها من وسط مدينة جنين حفرت قوات الاحتلال خندقا عميقا حول أجزاء من المدينة للحيلولة دون استخدام رجال المقاومة الفلسطينية لطرق جانبية أو عبر الحقول.

وفي السياق نفسه قالت مصادر إسرائيلية إن قوات الاحتلال أوقفت الليلة الماضية سيارة أجرة في قرية غرب مدينة جنين، إلا أن اثنين من ركابها هربا، وبعد مطاردة اعتقلت قوات الاحتلال أحدهما في حين نجح الثاني في الفرار، وزعمت إسرائيل أن المعتقل كان من بين المطلوب اعتقالهم.

وفي تطور مماثل أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر قواته بالانسحاب من الجزء الخاضع للسيطرة الفلسطينية في مدينة الخليل المقسمة في جنوب الضفة الغربية. وقال متحدث باسم الوزير إن الأوامر صدرت مبدئيا بالاستعداد للانسحاب في غضون بضعة أيام على أن تحدد قوات الاحتلال الموعد لذلك. إلا أن قرار الانسحاب لم يوقع بعد من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

فلسطينيون يحملون شهداء مجزرة رفح
وتأتي هذه الانسحابات الجزئية استجابة لضغوط أميركية تطالب إسرائيل باتخاذ خطوات من شأنها تخفيف حدة التوتر مع الفلسطينيين حتى لا تعيق حملتها العسكرية المحتملة على العراق.

بيد أن النائبة الفلسطينية حنان عشراوي رأت في هذه الخطوات بأنها مصطنعة ومرحلية، وأكدت في تصريح للجزيرة أن شارون حصل على موافقة واشنطن على خططه العامة والشاملة التي تعطيه صلاحية استباحة الأرض والشعب الفلسطيني.

تنديد وتشييع
ونددت الولايات المتحدة أمس الجمعة بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح بقطاع غزة وراح ضحيتها ستة مدنيين فلسطينيين، وطلبت من إسرائيل فتح تحقيق وإعادة النظر في إجراءاتها للحؤول دون تكرار وقوع هذا النوع من الحوادث.

رجال المقاومة يحملون القرآن بيد ويلفون خواصرهم بأحزمة المتفجرات وهم يتوعدون بالانتقام
وقد توعدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) برد قاس على العملية التي نفذتها قوات الاحتلال، كما شاركت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في التهديد بالانتقام لشهداء المجزرة وتصعيد الانتفاضة.

وشارك نحو 25 ألف فلسطيني في تشييع ستة من شهداء القصف الإسرائيلي على مخيم رفح جنوبي قطاع غزة أمس الجمعة والذي أسفر أيضا عن جرح 60 آخرين. وتقدم موكب التشييع عقب صلاة الجمعة عشرات المسلحين وسط هتافات تندد بالمجزرة وتدعو العالم إلى التحرك لوقف الجرائم الإسرائيلية.

من ناحية أخرى أعلنت كتائب القسام في بيان مسؤوليتها عن هجوم نفذه أحد عناصرها قرب مستوطنة دوغيت شمال قطاع غزة أمس, وأدى إلى استشهاده وإصابة جنديين إسرائيليين بجروح.

وثيقة أميركية للسلام
في الوقت نفسه قالت إسرائيل إنها تدرس وثيقة أميركية لتسوية الصراع مع الفلسطينيين على مراحل وفي غضون أربع سنوات، وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرئيس الأميركي جورج بوش قدمها لشارون خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وتتضمن وثيقة السلام الأميركية انسحاب قوات الاحتلال من المدن الفلسطينية بحلول العام القادم مع تجميد بناء المستوطنات، على أن يرافقها وقف الهجمات الفلسطينية وإدخال إصلاحات في السلطة الفلسطينية. يعقبها إجراء انتخابات فلسطينية عامة وقيام دولة فلسطينية مؤقتة قبل التوصل عبر المفاوضات إلى تسوية سلمية نهائية.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية رفض ذكر اسمه إن الوثيقة الأميركية التي سلمت إلى شارون "تستعيد وتوسع" الأفكار التي وضعتها اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط.

وفي الجانب الفلسطيني وصف نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الوثيقة الأميركية بأنها لن تكون ذات جدوى من دون ضمانات للتنفيذ، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية لم تتسلم هذه الوثيقة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الفلسطينية المستقيلة نبيل شعث إن اللجنة الرباعية ستعرض في الشهر المقبل "خريطة تسوية مفصلة".

جولة بيرنز
وتزامن تسليم الخطة مع بدء المبعوث الأميركي الخاص جولة تستغرق أسبوعين في الشرق الأوسط يبحث خلالها تفاصيل الخطة مع مسؤولين عرب وإسرائيليين. ومن المقرر أن يلتقي وليام بيرنز اليوم بالرئيس المصري حسني مبارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات